مقالات

وضعية الامان Safe mode في نظامي ويندوز 8 – 8.1 , 10

وضعية الامان

يعتبر الوضع الآمن عبارة عن أحد خيارات استكشاف الأخطاء وإصلاحها الخاصة بـ Windows والذي يبدأ تشغيل الكمبيوتر في حالة محددة. حيث يتم فقط بدء تشغيل الملفات الأساسية وبرامج التشغيل الضرورية لتشغيل Windows. وتظهر الكلمتان الوضع الآمن في جوانب جهاز العرض لإعلامك بوضع Windows الذي يتم استخدامه.

عند عدم ظهور المشكلة أثناء التشغيل في الوضع الآمن، يمكنك استبعاد أن تكون الإعدادات الافتراضية أو برامج التشغيل الأساسية للجهاز هي الأسباب المحتملة للمشكلة. في حالة عدم معرفة سبب المشكلة، يمكن استخدام عملية الاستبعاد لمساعدتك في العثور على المشكلة. حاول بدء تشغيل كافة البرامج التي تستخدمها بشكل عام بما في ذلك البرامج الموجودة ضمن المجلد “بدء التشغيل”، قم بفعل ذلك الواحد تلو الآخر لمعرفة ما إذا كان أحد البرامج هو سبب حدوث المشكلة.

إذا تم تشغيل الكمبيوتر بشكل تلقائي في الوضع الآمن بدون مطالبة، فقد يكون هناك مشكلة في الكمبيوتر تمنع بدء تشغيل Windows في الوضع العادي. إذا كنت ترى أن المشكلة ناتجة عن تثبيت برنامج أو جهاز مؤخرًا، جرب استخدام “الاسترداد” في “لوحة التحكم”. لمزيد من المعلومات

يقوم الوضع الآمن ببدء تشغيل Windows باستخدام مجموعة محدودة من الملفات وبرامج التشغيل. لا يتم تشغيل برامج بدء التشغيل في الوضع الآمن، ويتم تثبيت فقط برامج التشغيل الأساسية اللازمة لبدء تشغيل Windows. لمزيد من المعلومات.

يعتبر الوضع الآمن مفيداً لاكتشاف الأخطاء وإصلاحها مع البرامج وبرامج التشغيل التي قد لا تعمل بشكل صحيح أو التي ربما تمنع Windows من العمل بشكل صحيح. عند عدم ظهور المشكلة أثناء التشغيل في الوضع الآمن، يمكنك استبعاد أن تكون الإعدادات الافتراضية أو برامج التشغيل الأساسية للجهاز هي الأسباب المحتملة للمشكلة. إذا منع أحد البرامج أو الأجهزة أو برامج التشغيل التي تم تثبيتها مؤخراً Windows من العمل بشكل صحيح، يمكنك تشغيل الكمبيوتر في الوضع الآمن ثم إزالة البرنامج الذي يتسبب في المشكلة. لمزيد من المعلومات حول استكشاف المشاكل وإصلاحها في الوضع الآمن

لعلك لاحظت اختفاء وضعية الامان في نظامي ويندوز 8 و ويندوز 10 المنتظر صدور نسخته النهائية في صيف 2015 -كما اعلنت مايكروسفت- ، الا ان شركة مايكروسفت قد غيرت مفتاح الولوج لهذه الوضعية من F8 إلى مفتاح ويندوز بالاضافة إلى F8 .

safemode_shortcut

عن الكاتب

أحمد أبو فارس

احمد ابو فارس طالب جامعي يدرس علم الحاسوب في جامعة البلقاء التطبيقية مهتم في عالم التكنولوجيا , مبرمج يجيد العمل على عدة لغات , محترف تصميم ومونتاج ، وأحد اعضاء مجموعة شعاع والقائمين عليها.