مقالات

هل يجب عليك تحديث (BIOS)؟

bios_chip_plcc_socket

البيوس (BIOS) كلمه نسمع هنا كثيرا وتتردد بكثره وأى مستخدم للكمبيوتر بشكل عام يعلم هذه الكلمه أو سمع عنها . كثير منا لا يعلم ماهو ولا أهميته هواختصار لعبارة (basic input output system ) ومعناه النظام الاساسى للإدخال والاخراج وظيفته الاساسيه هى الربط بين نظام التشغيل وقطع الهاردوير داخل جهازك ويوجد أكثر من شركه تصنع شريحه البيوس وأشهرهم شركه Award و AMI.

نستمع لصوت الصافرة عند الضغط على زر تشغيل الكمبيوتر ثم نبدأ بمشاهدة مواصفات الجهاز من بروسيسور و ذاكرة .. الخ بالتفصيل عندما نبدأ بتشغيل الجهاز يقوم البيوس بفحص كافهة مكوناته للتاكد من انها تعمل بشكل سليم ولا يوجد بها أى مشكلة وعند التأكد من ذلك يصدر صوت الصافرة القصيرة المعتادة ثم يبدأ الجهاز بالعمل ويدخل الى نظام التشغيل. عند وجود أى خلل فى أى قطعة داخل الجهاز يتوقف الجهاز عن العمل ليحافظ على جميع مكوناته من التلف ويظهر هنا أهمية البيوس حيث انها تتأكد من صلاحية مكونات الجهاز ولا تسمح للدخول الى نظام التشغيل عند وجود أى مشكلة .

فى المعتاد ندخل الى صفحه البيوس عن طريق الضغط على زر Del وتختلف طريقه الدخول من شركه الى أخرى لنصل الى الصفحه الرئيسيه ثم نستطيع أن نتنقل بين القوائم المختلفه بداية من تعديل الوقت والتاريخ ونهاية بإعدادات الطاقه  وكسر السرعة .

ونظرا للاهمية الكبيرة للبيوس فأن الشركات تهتم بتطويرها بشكل مستمر لتصبح أسهل فى التحكم قديما كان من الصعب أن نتعامل مع واجهه البيوس لكن مع التطوير المستمر اصبح التعامل أسهل ويمكن لاى شخص غير محترف أن يتحكم بسهوله فى مكونات جهازه أو يكسر سرعته دون الخوف من حدوث أى مشاكل أو تلف .

متى يجب عليك تحديث ال BIOS ؟

وجب التنويه انه عند تحديث البيوس بشكل خاطىء من الممكن أن يؤدى الى فشل فى اللوحة الأم الخاصة بك أو تلفها بشكل كامل . تبدأ بالتفكير فى تحديث البيوس الخاص بك عندما تقوم بإضافة بعض المكونات الجديدة داخل الحاسب او عندما تواجه بعض مشكلات عدم الثبات أثناء الإستخدام العادى أوعند كسر السرعة .

  •  إصلاح المشاكل: ال BIOS ما هو إلا شفرة, و كما نعلم, لا توجد شفرة مثالية كاملة, و بُناءً على ذلك, من المُمكن أن تقوم الشركة بإصدار تحديث جديد لل BIOS من أجل إصلاح بعض المشاكل التي قد تقوم بها نُسخة ال BIOS الحالية.
  •  الدعم: نُسخة ال BIOS الجديدة قد تُمَكن حاسوبك من دعم عدد أكبر من الأجهزة الحديثة, مُميزات حديثة, أو معايير جديدة أو عند تركيب معالج جديد .
  •  الأداء: في بعض الأوقات, يوفر لك تحديث ال BIOS زيادة في الأداء مثل تقليل الفترة التي يحتاجها النظام من أجل بدء التشغيل أو ثبات عند كسر سرعة المعالج.

تحديث البيوس أمن للغاية ونادراً حدوث أى مشكلة أثناء التحديث ولكن عليك ان تعلم خطوات التحديث وأن تقوم بتنفيذها بشكل سليم .

خطوات تحديث ال BIOS

aaaaaa

أصبح تحديث الBIOS سهل للغاية ولا يتطلب وقت أو مجهود يذكر وذلك بفضل التحديث المستمر من الشركات المتخصصة فى تصنيع اللوحات الأم

  • فى البداية عليك بالتوجهه الى الموقع الخاص باللوحة الأم التى تمتلكها على سبيل المثال MSI ,Gigabyte والدخول الى صفحة تحديث الBIOS الخاص باللوحة وتقوم بتنزل أخر تحديث .
  • يوجد أكثر من طريقة للتحديث ولكن الطريقة الشائعة عن طريق ال USB Memory وأن تقوم بنقل التحديث الى الفلاش ميمورى ثم التوجهه الى الصفحة الخاصة بالbios عن طريق الضغط على زر del وإتباع التعليمات حتى تتم العملية بنجاح .
  • يوجد بعض اللوحات تدعم التحديث بشكل ألى عن طريق تنزيل التحديث وتفعيلة بكل سهولة ولوحات أخرى تدعم التحديث عن طريق واجهه نظام التشغيل
  • عليك التأكد من تثبيت التحديث السليم حتى لا تؤدى الى فشل اللوحة الأم

في النهاية بالرغم من أن عملية تحديث ال BIOS أصبحت أسهل بكثير من الماضي, خصوصاً مع الحواسيب الحديثة, إلا أنه ما زال يجب القيام بها فقط عند الإحتياج إليها, فلا تقوم بإصلاح ما هو غير تالف من الأساس وذلك لا يعنى أن تتوقف عن التحديث لفترة طويلة أيضا !.

 

عن الكاتب

احمد ابوربيع

أحمد أبوربيع مدون عربي يبلغ من العمر 17 عام مهتم بنقل آخر أخبار و مستجدات العالم الرقمي عموماً و التصميم الجرافيكي خصوصاً .