تصميم

غياب الفوتوشوب عن تصميم صفحات الويب وظهور codesign

codesign

الوقت الذي يقضيه مصممي مواقع الويب قد يضيع على تصميم الموقع باستخدام الفوتوشوب ، تصميم الموقع على الفوتوشوب لا شك بانه سيختلف عن وجوده على شبكة الانترنت نظراً لما يوفره الفوتوشوب من ادوات لا توفرها لغات تصميم مواقع الويب بالاضافة إلى ان الخطوط المثبتة على حاسوبك ليست متوفرة على شبكة الانترنت ، الامر قد يبدو واقعياً اكثر عندما تضيع الوقت في تصميم ازرار لشيء معين ثم تعود لتعدل ألوانه لشيء اخر كل هذا واكثر يأخذ الوقت بينما نحن بحاجة له !

مصممي صفحات الويب وبلا شك يستخدمون الفوتوشوب لاستخدام مخيلاتهم ومدى تفكيرهم برسم صورة جرافيكية لموقعهم اذ ان هذه الخطوة تعد من مرحلة التخطيط ولكن هل تعتقد ان اضافة لون لزر هو تخطيط ام تصميم ! مما لا شك فيه هو تصميم ، بالمناسبة نحن نقوم بتصميم الموقع مرتين الأولى على الفوتوشوب والثانية بتحويلها من ملف فوتوشوب إلى صفحة ويب باستخدام  HTML,CSS الأمر الذي شكل صعوبة وضياعاً للوقت ولحل هذه المشكلة ايقن الجميع اننا بحاجة إلى التصميم الفوري اي التصميم أثناء كتابة الكود ( codesign ) وهذا ما نتجه له اليوم فلا داعي لاضاعة الوقت في تصميم صفحات الويب على الفوتوشوب ومن ثم تحويلها إلى  HTML,CSS .

التصميم بأدوات Codesign Tools مثل  Adobe Reflow يعتمد على رسم Divs -ورسم الHTML الأساسي في الويب- على المتصفح مباشرة ووضع ال Style الخاص به، بمعني انك تصنع المنتج النهائي وليس مجرد شكل صامت كما تفعل علي الفوتوشوب، فعندما ترغب في وضع ظل ما لمستطيل اذهب وافعل هذا فوراً فما تصنعة هو ما سيشاهده المستخدم فعلاً وليس مستخدمي الفوتوشوب فقط! فالمشكلة التي تواجة أغلب مصممي الويب هي أنه عندما يرسل التصميم الذي صنعة علي الفوتوشوب للمطور Front-End ليحولة لكود HTML/CSS فما يحدث في الغالب ان المنتج لا يشبة التصميم 100% خاصة في التفاصيل الدقيقة … فهذه الادوات تحل هذه المشكلة.

هذه الأدوات لا تصمم صور جرافيكية عالية الجودة -فالموقع يجب أن يكون حجمة صغير قدر الامكان- ولكنها تشجعنا على التفكير في التصميم بالإعتماد على عناصر HTML البسيطة وما هو متاح دون الاصرار على إستخدام التأثيرات “الفوتوشوبية” الصاخبة وهو الاتجاة السائد حالياً في عصر ال “Flat Design” أي إستخدام الحد الأدنى من جماليات التصميم. فهذا النهج أصبح أكثر منطقية الآن من أي وقت مضى.

تأتي تسمية (codesign) من اختصار لكلمتين (Code and Design) وهي التقنية الجديدة التي ستحتل تفكير مصممي مواقع الويب وعندها لن نحتاج إلى تصميم الموقع باستخدام الفوتوشوب وانما سنكتفي فقط بتصميم والبرمجة معاً عن طريق Codesign Tools فاهلأ بها وودعاً للفوتوشوب !

عن الكاتب

أحمد أبو فارس

احمد ابو فارس طالب جامعي يدرس علم الحاسوب في جامعة البلقاء التطبيقية مهتم في عالم التكنولوجيا , مبرمج يجيد العمل على عدة لغات , محترف تصميم ومونتاج ، وأحد اعضاء مجموعة شعاع والقائمين عليها.