مقالات

هنا ويندوز 10 ، كل ما يهمك عن الإصدار الجديد من ويندوز

P7281159-e1438142739245-1024x540
بواسطة خالد محمد

بعد أن أكثر من عام على إطلاقها  إصدار المعاينة الأول الذي كان  في 21 أكتوبر من عام 2014 , وبعد أخذها آراء المستخدمين , المطورين , ومهووسي التكنولوجيا لتحسين وتطوير الإصدار النهائي من النظام , أعلنت شركة مايكروسوفت الإصدار النهائي من ويندوز 10 والذي أصبح متاحاً الآن .

الملايين من المستخدمين ينتظرون هذا اليوم للحصول على النظام خاصة بعد أن أعلنت الشركة أنها ستوفره مجاناً لشريحة أكبر من المستخدمين , وقد حصل البعض من مشتركي برنامج Insiders على النسخة النهائية من النظام فعلياً قبل ساعات وربما أيام من تاريخ إعلان الشركة عن أن النظام أصبح متاحاً للعموم لكن لم يكن بالإمكان التأكد من أن ذلك هو فعلاً الإصدار النهائي من ويندوز 10 قبل أن تؤكد الشركة ذلك رسمياً .

وتراهن الشركة على أن ويندوز 10 سيكون نقلة نوعية في تاريخ أنظمة التشغيل التي أطلقتها لدرجة أنها تجاوزت إطلاق ” ويندوز 9 ” بسبب كم الميزات الجديدة التي يقدمها النظام كما صرحت الشركة بذلك أكثر من مرة .

تصميم جديد , كلياً !

P7281159-e1438142739245-1024x540

 

يأتي النظام الجديد بتصميم جديد وفريد , يتضمن الكثير من المؤثرات البصرية , الحركات , والانتقالات عند فتح وإغلاق نافذة ما , الشفافية موجودة في التصميم مع عدد من الصور والنُسُق تأتي مع ويندوز , تحسينات على واجهة المستخدم النهائي لسهولة الوصول إلى مايريده المستخدم بنقرات بسيطة .

قائمة ابدأ المحسنة

Screenshot__40_.0

 

بعد موجة الاستياء الكبيرة التي حدثت بسبب شاشة البدأ في ويندوز 8 ونظام ميترو الذي لم يعجب الكثيرين من مستخدمي ويندوز , عادت مايكروسوفت لتعيد قائمة ابدأ المألوفة للمستخدمين بشكل محسن مع إمكانية التبديل بينها وبين واجهة ميترو التي طرأت عليها تغييرات جذرية أيضاً , وستجد في قائمة ابدأ أكثر البرامج استخداماً وأزرار التحكم بالجهاز والإعدادت .

وتتميز قائمة ابدأ في النظام الجديد بأنها قابلة لإعادة التحجيم عن طريق السحب والإفلات ويمكن أيضاً اختيار التطبيقات والخيارات التي تريد رؤيتها في قائمة ابدأ .

أسطح مكتب متعددة

windows-101-1024x573

 

في حال كنت تعمل على أكثر من برنامج في نفس الوقت أصبح بالإمكان توزيع البرامج بالتساوي على زوايا سطح المكتب وأيضاً على أكثر من واجهة سطح مكتب واحدة يمكن التبديل بين الواجهات بسهولة  للحصول على ترتيب أكبر للأعمال ولتخفيف التشويش الحاصل أثناء أداء المهام اليومية , وبالإمكان أيضاً استعراض جميع البرامج المفتوحة والتبديل بينها بسهولة لا تتعدى 3 نقرات بالفأرة .

تطبيقات شاملة

universal-windows-apps_thumb

 

يتوفر في متجر التطبيقات مع ويندوز 10 ” المعاد تصميمه كلياً ” عدداً كبيراً من التطبيقات الشاملة أي تلك التطبيقات التي تعمل على جميع الأجهزة العاملة بنظام ويندوز 10 من أجهزة الكومبيوتر إلى أجهزة الهواتف المحمولة مروراً بالأجهزة اللوحية لتحقيق أكبر قدر ممكن التوافق بين الأجهزة بحيث يتمكن المستخدم من متابعة أعماله على أي من أجهزته دون أية مشاكل .

تطبيقات الموسيقى والفيديو والكاميرا و Outlook و حتى Xbox الجديدة مع ويندوز 10 تقدم للمستخدمين تجربة لم يسبق لها مثيل من قبل متوافقة مع الأجهزة المحمولة وأجهزة الكومبيوتر على حد سواء .

كورتانا

CortanaHero

 

سكرتيرتك الشخصية الجديدة , من خلال الأوامر الصوتية يمكنك البحث في الانترنت , استعراض آخر الأخبار . ضبط وتنظيم جدول مواعيدك وأعمالك , البحث عن المطاعم المجاورة , وحتى حجز تذكرة طيران .

من خلال استخدامك الدوري لكورتانا ستصبح تعرف مايناسبك وتقترحه لك من تلقاء نفسها كما أنها تزداد ذكاءً يوماً بعد يوم ومن خلال مزامنة تعليماتك وطلباتك على جميع أجهزتك لن يكون من الصعب الوصول إلى ماتريد صوتياً من جهازك المحمول من أي مكان .

Microsoft Edge

تقدم لنا مايكروسوفت في الإصدار الأخير من ويندوز تجربة تصفح انترنت جديدة بالكامل , فقد قامت ببناء متصفح انترنت جديد كلياً يقدم ميزات جديدة مثل دعم الإضافات والتصميم الجديد والأمان الأكبر للمستخدم , إضافة إلى أدوات تحسين الانتاجية الموجودة في البرنامج مثل أخذ صورة عن الصفحة الحالية أو الإطار الحالي وإضافة التعليقات عليها بشكل يدوي , ووضع القراءة الذي يزيل كل مايعيق عملية القراءة من الصفحة من إعلانات ومواد مشوشة أخرى , إضافة إلى سرعة التشغيل والتنقل بين الصفحات والتصميم الجديد للبرنامج .

حماية وخصوصية أكبر

توفر ميزات Windows Hello و Windows Passport خيارات أخرى لحماية الكومبيوتر مثل مفاتيح المرور البايومترية من بصمة الاصبع إلى بصمة العين , مفاتيح Pin وأيضاً كلمة المرور التقليدية

وضع التابلت

windows-10-start-menu-tiles

 

بالإمكان التبديل بين وضع الكومبيوتر الشخصي والاستخدام بالفأرة ولوحة المفاتيح إلى وضع ” التابليت Tablet Mode ” واستخدم الادخال باللمس والبرمجيات المتوافقة معه في الأجهزة اللوحية

مجاني

في حال كنت تستخدم نسخة أصلية من ويندوز 7 أو 8 فلابد أنك قد شاهدت الإشعار الذي يدعوك للترقية إلى ويندوز 10 , وفي حال لم ترى هذا الإشعار إلى الآن تأكد من أنك قد قمت بتثبيت جميع التحديثات الخاصة بإصدار ويندوز لديك , بعد ذلك سيظهر لك الاشعار ويدعوك لتسجيل بريدك للحصول على ويندوز , ولقد حصل مشتركوا Windows Insiders أيضاً على ترقية مجانية إلى ويندوز 10 , وحتى بعض مستخدمي النسخ غير النظامية حصلوا على التحديث أيضاً , ويمكنك تحميل هذه الأداة المساعدة من مايكروسوفت لمعرفة اذا كنت مؤهلاً الحصول على ويندوز 10 مباشرة من موقع مايكروسوفت من الرابط التالي , أما في حال لم تحصل على الترقية المجانية لويندوز 10 أو أردت الحصول على نسخة ” فيزيائية ” من النظام فإن سعر النسخة لن يتجاوز 120 دولار وسيتوفر النظام في أكثر من 190 دولة حول العالم في عدة إصدارت مختلفة بحسب الاختصاص .

 

 الحد الأدنى لتشغيل ويندوز 10

متطلبات-تشغيل-ويندوز-10

عن الكاتب

خالد محمد

خالد محمد يوسف 19 عام طالب جامعي مبرمج ومهتم بلغة الجافا وكل ما يخص الأندرويد / مصمم و ممنتج جرافيكي لبرامج عالية المستوى مهتم ايضاً في مجال التقنية بشكل عام منشأ للموقع الالكتروني و المجموعة من بدايتها و أحد أعضاء المجموعة و القائمين عليها .