أندرويد

نصائح قد تفيدك في اطالة عمر بطارية الهاتف

battary

المزايا التي تقدمها الهواتف الذكية تستنزف طاقة البطارية على عكس ما كنا نعيشه قبل ظهور الهواتف الذكية ، واصبح جميعنا يبحث عن طرق ونصائح قد تساعدنا على اطالة عمر البطارية وفي هذه التدوينة وبعد دراسة لا بأس بها اقدم لكم العديد من النصائح التي تساعدك على اطالة عمر بطاريتك وأعالج ايضاً اكاذيب قد صدقناها في موضوع الشحن والبطارية .

بداية استخدام الشاحن الاصلي او المقلد لا يؤثر على بطارية الهاتف المحمول وانما يؤثر فقط في سرعة شحن الهاتف والدليل على ذلك لماذا قامت الشركات المصنعة بجعل كيبل USB منفذاً يمكن من خلاله شحن الهاتف عن طريق الحاسوب ؟؟ ولماذا تقوم الشركات المصنعة بإضافة شواحن خاصة بالسيارة لو أن الشحن بغير الشاحن الأصلي يسبب عطلاً في البطارية .

ايضاً من الاخطاء الشائعة التي نتداولها بأن ترك الهاتف يشحن لفترة طويلة كالذهاب إلى النوم وترك الهاتف على الشاحن يسبب عطلاً او ضرراً على بطارية الهاتف وهذا الكلام غير صحيح وذلك لأنه عند امتلاء البطارية بالطاقة الكاملة يتم فصل مصدر الطاقة تلقائياً .

هذه كانت اهم الاخطاء التي نتداولها بخصوص الشحن والبطارية وفيما يلي نصائح تفيدك في اطالة عمر بطاريتك :

من اهم الأمور التي تستنزف شحن البطارية بشكل كبير  هي البيانات (حزم الانترنت التي توفرها شبكات الاتصال المحلية ) وخصوصاً اذا كان المستخدم معتاد على ترك حزم البيانات تعمل دائماً مع عمل الهاتف وهذا ما سيجعل الهاتف ينفذ من شحنه بأقل من يوم للحفاظ على عمر البطارية ينصح باغلاق حزم البيانات وتشغيلها بين الحين والآخر او تحويل نوع البيانات إلى 2G لاستقبال الاشعارات وعند الحاجة إلى تصفح سريع او تحميل ، رفع ملفات يمكننا تحويل نوع البيانات إلى 3G .

ايضاً ابقاء خدمة GPS و Wi-Fi تعمل طوال اليوم يستنزف شحن البطارية بسرعة والأفضل من ذلك تشغيلها عند الحاجة أو من حين إلى اخر ، سطوع الشاشة له اثر كبير في اطالة عمر البطارية لذلك ينصح بتركه تلقائياً وهكذا باستخدام مستشعر اضاءة متوفر في الهاتف سيتم تحديد سطوع الشاشة وفقاً للاضاءة المحيطة بك مما سيعطيك مزيداً من الطاقة وسطوعاً كافياً لمشاهدة الشاشة  .

الاصدارات الحديثة من نظام الاندرويد وفرت ايضاً نمط يسمى “توفير الطاقة” والذي يقوم على تقليل سطوع الشاشة والتقليل من استخدام الخدمات التي تستنزف شحن البطارية وينصح باستخدام هذه الوضعية طوال اليوم .

التخلص من الاشعارات غير المهمة في بعض التطبيقات والتي تصدر اصواتاً او اهتزازاً وهذا الامر يستهلك من طاقة البطارية لذلك يفضل اغلاق هذه الخاصية من التطبيقات غير المهمة ، كما ينصح بازالة الاصوات التي تعمل عند لمس الهاتف والتي تكون غالباً مزعجة للغير وتستهلك من طاقة البطارية .

بين الحين والآخر قم بتفريغ البطارية من الشحن بالكامل واعادة شحنها بنسبة (100) والهاتف مغلق وبذلك تعيد نشاط جميع خلايا البطارية .

يمكنك ايضاً الاستعانة ببعض التطبيقات التي تقوم على اغلاق التطبيقات في حال لم تقم بتشغيلها والتي توفر لك سرعة في اداء الجهاز وايضاً طاقة للبطارية مثل Due battery saver .

وقبل الانتهاء اشير إلى اكثر  الاخطاء التي يقع بها المستخدم هو وضع الهاتف على الشاحن واستخدامه في آن واحد وذلك يسبب اضراراً مستقبلية في البطارية ويقلل من عمرها .

عن الكاتب

أحمد أبو فارس

احمد ابو فارس طالب جامعي يدرس علم الحاسوب في جامعة البلقاء التطبيقية مهتم في عالم التكنولوجيا , مبرمج يجيد العمل على عدة لغات , محترف تصميم ومونتاج ، وأحد اعضاء مجموعة شعاع والقائمين عليها.