مقالات

مطور الجافا “JAVA Developer” ..ما هو ؟

java-certified-developer
بواسطة Rawan Mansour

انتشر في الآونة الأخيرة استخدام مصطلح الجافا .. و أصبحت العديد من الشركات تُقبل على توظيف مطورين الجافا لما لهم من  دور مهم في تطوير تطبيقات الأندرويد التي زاد انتشارها حديثا .. فما هو مطور الجافا ؟؟

يوجد هناك نوعان من مطورين الجافا , النوع الأول وهو المبتدأ والذي يعمل على إصدار JSE   و الذي يعني “JAVA Standard Edition” الإصدار القياسي من جافا .

أما النوع الثاني من مطورين الجافا وهو المحترف والذي يعمل على إصدار JEE أو J2EE و الذي يعني “JAVA Enterprise Edition”.

وبشكل عام فإن عمل مطور الجافا يقوم على : إنشاء التطبيقات الدايناميكية و مواقع الإنترنت و بعضهم من يقوم بعمل واجهات التصميم وآخرون يكون عملهم بالكامل خلف “الكواليس” كما في مطور الجافا المختص بربط  برنامج الجافا مع شبكات الحاسوب او ربط برنامج الجافا بقاعدة البيانات.

يقوم بعض مطورين الجافا المحترفين بشغل موقع المخطط للمشروع والذي يقوم على : تحليل المشاكل , مراجعة الأكواد و تقييم عملية التطوير , وهذا هو أعلى المناصب التي يمكن لمطور الجافا شغلها وغالبا ما يكون من نوع EE .

غالبا ما يعمل مطور الجافا لساعات طويلة خاصة المتخصصين بتطوير الألعاب بلغة جافا , لكنها لا تعتبر من المهام الشاقة جسديا .

يتم توظيف مطور الجافا الحاصل على درجة البكالوريوس في علم الحاسوب والهندسة وغيرها من المجالات ذات الصلة كتخصص نظم المعلومات الحاسوبية وهندسة البرمجيات .

يمكن لمطور الجافا الحصول على الشهادات التي تثبت خبرته في الجافا , كالشهادات التي يتم الحصول عليها من ورشات العمل التطوعية أو من التدريب الجامعي والمشاريع الجامعية بالإضافة إلى الشهادات المعتمدة من شركة Oracle نفسها والتي تقدم شهادات جامعية  إلى مستوى   JSE 7 والذي يعتبر أحدث إصدار  للجافا حاليا . و يمكن أن تصل الشهادات إلى مستوى الخبرة في EE 6 والذي يقوم على  تطوير الخدمات على شبكة الإنترنت و تطوير ال JavaBeans -الواجهة المخصصة لبرامج الجافا من شركة Sun – , كما كان العديد من المطورين في الماضي يحصلون على شهادات موثقة من شركة SUN إلى أن أعيد تسميتها ل Oracle .

و أخيرا , فإن مطور الجافا يعتبر من أرقى الوظائف التي يطمح بها المبرمج وخاصة من يطمح إلى التطور إلى أن يصل إلى مرحلة المحترف في EE .

 

عن الكاتب

Rawan Mansour

روان منصور طالبة جامعية مهتمة بتصميم المواقع وشبكات الحاسوب ,,احد محررين مجموعة شعاع