مقالات

“JSON” ناقل البيانات الخفي ..

95da5ab4-5659-4579-bdde-413814893904_original
بواسطة Rawan Mansour

كلمة “JSON” هي  إختصار لـ( JavaScript Object Notation ) : وهي صيغ سهلة تستخدم لنقل وتبادل المعلومات رغم أنها شبيهة لـ XML لكنها أسرع منها .

وهي عبارة عن تقنية او لغة برمجة مستقلة مشتقة من Javascript تستخدم في تمثيل و عرض و  نقل و هيكلة  البيانات
وهي تعتبر من اللغات الجديدة عالية المستوى وذلك لانه يمكن ان يفهمها ويقرأها الإنسان.

يمكن إستغلالها مع العديد من لغات البرمجة مثل PHP و جافا سكريبت وبايثون وغيرها ، مما يجعلها الأفضل في نقل البيانات بين اللغات المختلفة .

جاسون هي صيغة بيانات مستقلة تماما عن اللغة المتسخدمة أو الإطار المتبع فيه ، يمكن لكثير من المبرمجين لعائلة لغات السي C والتي تشمل #C++ ، C ، جافا ، جافا سكريبت ، بيرل ، بايثون ، والعديد من اللغات استخدامها ، تلك المميزات تجعل من جاسون الأفضل في نقل البيانات  من لغة لأخرى.

و هي لغة كتابة  تتعامل مع النوافذ و الأزرار و تتعامل مع جميع اللغات و أغلب الإستخدامات في عالم الويب PHP, JavaScript, Ruby……

وتعتبر XML من اللغات المنافسة مع JSON إلا أن JSON أحدث و أبسط و أسهل للاستخدام ,و بالمقارنة مع الكودات , تعتمد كودات XML على التاجات “Tags” , أما JSON فتعتمد على الكائنات والمصفوفات “Arrays” . أما XML فهي تتعامل مع CSS لغة التنسيق للنصوص التشعبية أما JSON فلا .

xml-json

بنيت جاسون باستخدام نظريتين على أن تكون :

  • مجموعة من الأزواج (pairs), الأسماء (names) والقيم (values) ، كما في مختلف لغات البرمجة المعروفة كالعنصر (object) ، أو القاموس (dictionary) ، أو هاش تابل (hashtable) ، أو مصنفات (keyed list) أو السلاسل المتعلقة (associative array).
  • سلسلة مرتبة من القيم (values) ، كما هو المعروف والمتسخدم في كثير من لغات البرمجة كالسلاسل (arrays) ، فيكتور (vector) ، والقائمة (list) ، أو المصنفات (sequence)

تلك المواصفات تجعل التراكيب مكافئة لنقل البيانات ، كل لغات البرمجة الحديثة تقريبا تدعم هذه التراكيب بشكل من الأشكال ، ولذلك تجعل من جاسون الأفضل في نقل البيانات من لغة لأخرى.

 

 

عن الكاتب

Rawan Mansour

روان منصور طالبة جامعية مهتمة بتصميم المواقع وشبكات الحاسوب ,,احد محررين مجموعة شعاع