مقالات

ما هي لغات البرمجة ؟

prog-languages
بواسطة خالد محمد

البرمجة او ما يسمى باللغة التفاعلية لنسيج الحاسب الآلي و الانسان فهي تترجم ما يدور في باله الى نص حاسوبي مفهوم لكلاهما و كأنها بر الأمان لخوارزمية أفكار الانسان و اوامر الحاسوب ، هذا بعد أن تطورت من لغة احادية لا تمتلك سوى الرقمين ” الواحد و الصفر ” و لا تستقبل سواهما للتعبير عن جملها و اوامرها . اذا فبرمجة الحاسوب هي عملية كتابة.

اختبار ، تصحيح للأخطاء و تطوير للشيفرة المصدرية لبرنامج حاسوبي يقوم بها الانسان، و تهدف هذه البرمجة الى انشاء برامج حاسوب تقوم بتطبيق و تنفيذ خوارزميات متسلسلة لتنفيذ سلوك معين او وظيفة محددة مسبقا و لتجعل من الحاسوب ذي الطابع الآلي الجامد كائنا يتفاعل مع الانسان بشتى الصور التي يريدها ما دام انه قد استخدم أدوات تصنع له تلك التفاعلية . وهذه الأدوات هي لغات البرمجة التي تتيح للمستخدم مجموعة من مفردات اللغة ووظائفها او ربما دوالها لبناء برنامج يحاكي

ما يريده هذا المستخدم و كأنها طريقة الاتصال و التفاهم بين المستخدم و الحاسوب ، حيث تتصف بانها لغة عالية المستوى تنبثق من مفردات اعتاد الانسان على تداولها. ثم ما تلبث هذه المفردات ان تدخل الحاسوب حتى تترجم مرة اخرى الى لغة الحاسوب الاولى و هي اللغة الاحادية المقتصرة على البوابات الالكترونية التي تستقبل الرقمين الواحد و الصفر فقط .

 

 و من اهم لغات البرمجة اللغة الام لغة C و لغات الويب ومنها HTML/PHP و لغات JAVAو Paython و غيرها من اللغات .

عن الكاتب

خالد محمد

خالد محمد يوسف 19 عام طالب جامعي مبرمج ومهتم بلغة الجافا وكل ما يخص الأندرويد / مصمم و ممنتج جرافيكي لبرامج عالية المستوى مهتم ايضاً في مجال التقنية بشكل عام منشأ للموقع الالكتروني و المجموعة من بدايتها و أحد أعضاء المجموعة و القائمين عليها .