أخبار مقالات

مايكروسوفت تطرح أول لابتوب بنظام ويندوز 10

Surface-11
بواسطة Rawan Mansour

أطلقت شركة مايكروسوفت أول حاسوب محمول من تصنيعها والذي يحمل اسم “سيرفس بوك برو” ، وتتباهى الشركة بأن هذا الحاسوب يتمتع بمزايا قوية وأداء يفوق أي حاسوب محمول في السوق، وعلى رأسه ماك بوك برو لمنافستها شركة أبل .

ويقول محللون إن الكمبيوتر المحمول الجديد يمكنه أن ينعش سوق الحواسيب الشخصية الذي يعاني من مصاعب.

وهذا الكمبيوتر المحمول، الأول الذي تنتجه مايكروسوفت، كان المنتج الأبرز بين مجموعة من المنتجات الجديدة التي عرضت في إحدى الفعاليات التكنولوجية التي استضافتها نيويورك.

وصمم هذا الكمبيوتر المحمول ليتفوق على نظيره “ماك بوك” من إنتاج شركة أبل , حيث ان مايكروسوفت تحاول من خلال هذا المحمول  اثبات ان حاسوبها اللوحي أفضل من حاسوب آبل ماك بوك اير.

Microsoft-Surface-Pro

وقال بن وود رئيس قسم الأبحاث في مؤسسة “سي سي إس انسايت”: “إنه مبتكر للغاية، وجهاز رائد سيكون بمثابة منتج جذاب مطلوب بقوة من بين الأجهزة التي تعمل بنظام تشغيل ويندوز 10، ويثبت أن الابتكار في الحواسيب الشخصية لا يقتصر على مقر أبل في كوبرتينو.”

وتقول الشركة إن مزايا ومواصفات هذا الحاسوب تجعل منه “اللابتوب المطلق”، لكن أكبر ميزة في هذا الحاسوب هي أنه ليس مجرد حاسوب محمول، فهو أيضا حاسوب سيرفس لوحي، وقوي في الوقت ذاته، ويمكن فصلة عن لوحة المفاتيح بضغطة زر.

و يمتلك سيرفس بوك شاشة بقياس 13.5 بوصات بدقة عالية تبلغ 227 نقطة في البوصة، وتأتي قوته من معالج من نوع إنتل كور آي5 أو آي7، وللحصول على القوة المطلقة يتضمن الحاسوب بطاقة رسوميات مدمجة من نوع جيفورس، كما يتيح استخدام ذاكرة وصول عشوائي (رام) تصل إلى 16 غيغابايتا.

إن ما يجعل سيرفس بوك يختلف عن غيره هو أنه حاسوب هجين، فلوحة المفاتيح -التي تأتي معه، والتي يمكن فصلها عن الشاشة- تتضمن بطارية قوية إلى جانب بطاقة الرسوميات المدمجة، كما تتضمن لوحة تتبع (تراك باد) مصنوعة من الزجاج.

“والفكرة وراء ذلك ” تقوم على أنه إذا أراد المستخدم جهازا شخصيا خفيفا لأداء بعض المهام اليومية، يمكنه استخدام الشاشة بدون لوحة المفاتيح، وإذا أراد قوة خالصة فإنه بكل بساطة يوصل الشاشة بلوحة المفاتيح ليبدأ الاستفادة من قدرات بطاقة الرسوميات الإضافية المدمجة فيها .

Microsoft-Surface-Pro-3-vs-Microsoft-Surface-Pro-4

كما أن الشركة تشيد كثيرا بلوحة المفاتيح التي ترسو عليها الشاشة، وتقول إنها “أفضل لوحة مفاتيح صنعت على الإطلاق”، فرغم أن هذه اللوحة صامتة فإنها توفر للمستخدم استجابة لمسية لنقرته على المفاتيح، كما أنها تتمتع بإضاءة خلفية.

وصمم فريق مايكروسوفت آلية تعليق ميكانيكية جديدة للشاشة ولوحة المفاتيح تحت اسم “ماصل واير لوك” وتتيح هذه الآلية استخدام الشاشة بأكثر من وضعية، كالوضعية الطولية مثلا، أو حتى استخدامها بوضعية مقلوبة، أو حتى يمكن طي الشاشة بحيث يصبح ظهرها مستندا تماما إلى ظهر لوحة المفاتيح.

ويتميز الحاسوب بوزنه الخفيف، حيث تزن الشاشة 0.72 غراما فقط بسماكة 7.7 مليمترات، وذلك بفضل الهيكل المصنوع من المغنيزيوم المعالج. وزودت الشركة الحاسوب بمنفذين من نوع يو إس بي 3 بالإضافة منفذ لبطاقات الذاكرة “إس دي”.

ويأتي مع الحاسوب قلم “ستايلس” للكتابة على الشاشة، والذي يتصل بجانب الشاشة بسهولة نتجية المغناطيس المدمج به.

ويذكر أن الشركة ستطرح سيرفس بوك في 26 أكتوبر/تشرين الأول الجاري وسيبدأ سعره من 1499 دولارا صعودا إلى مبلغ 2699 دولارا.

عن الكاتب

Rawan Mansour

روان منصور طالبة جامعية مهتمة بتصميم المواقع وشبكات الحاسوب ,,احد محررين مجموعة شعاع