مقالات

ماهي FIRST ومسابقة FLL

2

فيرست أو FIRST وهي اختصار لـ

For Inspiration and Recognition of Science and Technology اي للايحاء والاعتراف بالعلوم التكنولوجيا. فيرست هي مؤسسة اكتشفت على يدي دين كامين (Dean Kamen) سنة 1989 بهدف تطوير الطلاب وادخالهم في مجالات الهندسة والتكنولوجيا. تضم فيرست عدة مسابقات لأعمار مختلفة وهي

   FIRST Robotics Competition

 FIRST Tech Challenge

FIRST LEGO League

Junior FIRST Lego League

ومن اهم  هذه المسابقات هي FIRST LEGO League وتختصر بـ FLL وهي مسابقة تقام كل سنة تحت عنوان معين وكان عنوانها سنة 2015 world class” ” أي مستقبل التعليم وتقسم المسابقة الى اربع اقسام رئيسية وهي :

  • التحدي (Mission ) : بحيث يتم تصميم طاولة من اللجنة المنظمة للمسابقة في كل عام وتكون موحدة لجميع الدول المشاركة في هذه المسابقة بحيث تحتوي مهام معينة يجب على الروبوت تنفيذها خلال دقيقتين ونصف ويتم احتساب النقاط على المهام المنجزة خلال تلك المدة ، وتوزع النقاط حسب صعوبة المهمة
  • التصميم والبرمجة (technical ): يتم عرض الروبوت على لجنة التحكيم ويقوم الفريق بعرض الروبوت الخاص بهم ويتحدثون عن ميزاته والية البرمجة وثم تقوم اللجنة بتوجيه الاسئلة على الفريق حتى تسطيع تقيم الروبوت من الجانبين البرمجة والتصميم .
  • القيم الاساسية (core value ): لما كان من اهم اهداف هذه المنظمة هو زرع روح الجماعة والعمل الجماعي ، يقوم الفريق بعرض الية عملهم كفريق وكيف عملوا مع بعضهم من حيث توزيع المهام ومساعدة الاخرين والاجراءات التي قاموا بها حتى وصلوا الى هذه المسابقة .
  • المشروع (project): المسابقة تقام كل سنة على موضوع معين يقوم الفريق بعمل مشروع علمي لحل مشكلة او لطرح فكرة تساهم في هذا الموضوع ومثال ذلك مستقبل التعليم يقوم الطلبة بايجاد مشروع يتهم بالتعليم ويتم طرحه امام لجنة الحكم لتقيم المشروع والبحث الخاص به .

يتم احتساب نتائج المسابقة بتوزيع العلامات على كل قسم بنسبة متساوية ، وذلك لاهمية جميع الاقسام .

تقام المسابقة في اكثر من 70 دولة ، والفائزين يتأهلون للمسابقة العالمية التي تقام في الولايات المتحدة الامريكية ، بالاضافة الى وجود مسابقات اقليمية مثل البطولة العربية للروبوت وبطولة اروبا المفتوحة للروبوت .

وتتميز المسابقة بروح الودية وفتكون عبارة عن حفلة تعبر بها الفرق عن الانجازات التي حققتها خلال فترة الاستعداد للمسابقة .

تكمن اهمية المسابقة  بانها  قادرة على بناء جيل يستطيع الربط بين العلوم والتكنولوجيا والعمل الجماعي تجعله قادر على مواكبة المستقبل وفهم التكنولوجيا واستخدامها بالشكل الصحيح ؛ تجعله قادرا تطبيق ما تعمله من نظريات وقوانين في الفيزياء والرياضيات والعلوم الاخرى الى الجزء العملي .

الفيديو المرفق من الشركة للتعريف بالمسابقة

عن الكاتب

محمد أبو فارس

محمد وائل ابوفارس طالب جامعي يدرس هندسة كيماوية مهتهم في مجال التكنولوجيا وتطوير المواقع بالاضافة الى اني مختص في مجال الروبوت التعليمي شاركت في مسابقة fll للروبوت في عدة نسخ من 2008- 2015 في مسابقات محلية وعربية وعالمية (كعضو بالفريق ومدرب ).. احد مؤسسي مجموعة شعاع