مقالات

لمحة تاريحية عن الشركة العملاقة Google

15d43aef6c8a5134e1fc00a9c98b8ab0_L
بواسطة Sho3a3 Group

“بيئة عمل جوحل  “

مما لا شك فيه أن شركة عملاقةً كشركة “جوجل” لها اسمها البراق في عالم التقنية توفر بيئة عمل مريحة و جذابة لموظفيها ،و بالفعل توفر تلك الشركة هذه البيئة الا أنها توفرها بصورة لم توفره شركة أخرى غيرها، حيث يحوي مبنى الشركة العملاق عالماً متكاملاً بداخله يهتم بالموظفين و أذواقهم من الألف الى الياء. و سنطرح في هذا المقال مجموعة من المميزات التي تقدمها جوجل لموظفيها ، الا أننا نود بداية أن نتطرق الى موضوعين مهمين يخصان جوجل ، وهما عن معنى اسم هذه الشركة و لفظ اسمها ، ثم نزور واياكم مبنى جوجل.

“ما معنى “جوجل”؟

-الكثيرمنها يسمع كلمة “جوجل تتردد مراراً و تكراراً على مسامعه إلا أننا لم نفكر ماذا تعني هذه الكلمة؟ ولماذا هذا المسمى بالذات ؟ و هل نلفظها بالشكل الصحيح أم لا؟

” وهذه الكلمة هي عبارة عن مصطلح رياضي يعني عدداً كبيراً جداًgoogol أصل كلمة “جوجل” هو”

عبارة عن رقم “واحد” متبوعاً بمائة صفر هكذا “…….10000000000000″ وهذا المصطلح الرياضي هو من ابتكار شخص اسمه “ميلتون سيروتا” وهو ابن أخ عالم الرياضيات الأمريكي يدعى هي تحريف“google“إدوارد كانزر” و اشتهر هذا المصطلح في كتاب “الرياضيات والتخيل”. اذاً كلمة

لذلك المصطلح الرياضي استخدمته الشركة ليدل دلالة واضحة على مهمتها في تنظيم كم هائل و عدد لا نهائي من صفحات الانترنت المليئة بالمعلومات لكي تجعلها متاحة لكل مستخدم من مستخدمي الانترنت. وبالفعل أعلنت الشركة في أواخر يوليو 2008 عن عدد صفحات الانترنت التي قامت بفهرستها لتصل الى ترليون صفحة.

“جوجل أم غوغل أم قوقل …؟ “

اختلف العرب في الاتفاق على تسمية عربية واحدة لمحرك بحث جوجل ففي بعض البلدان يشيع استخدام هذه الكلمة بلفظها “بالجيم..جوجل” و بعضها الاخر” بالغين..غوغل” و آخرين بلفظها” بالقاف..قوقل” أو حتى “بالكاف…كوكل” وهي الأقل شيوعاً. والشيء الوحيد المشترك في هذه التسميات هو أنها جميعاً لا تمثل النطق الصحيح لكلمة جوجل الانجليزية، ولكن ربما يكون الأقرب من ناحية النطق هو كلمة “قوقل” بالقاف هذا اذا لم نلفظها باللهجة المصرية العامية لتصدُر الأخيرة أكثر لفظ شائع لاسم هذه الشركة . و من ناحية أخرى يعد هذا الاختلاف لا غبار عليه و ليس له أثراً سلبياً كبيراً فهذا الاختلاف يرجع الى اختلاف لهجات اللغة العربية من بلد لآخر. وقد أبقت جوجل على اسمها باللغة الانجليزية ولم تقم بتعريبه حتى في الخدمات التي توفرها بنسخة عربية.

“بيئة عمل جوحل … “

هل فكرت يوماً بالعمل لدى جوجل ؟ أو هل تطمح للعمل لدى هذه الشركة العملاقة؟ ولكن هل خطر ببالك كيف هو شكل هذه الشركة؟ وما هي درجات الرفاهية و الاسترخاء التي تقدمها لموظفيها؟

لك أن تتخيل كل ما يطمح به موظف مرموق فجوجل توفر ما لا توفره شركة أخرى لموظفيها الذين هم صفوة و خيرة المبرمجين و المطورين. وسنسافر معكم حيث جوجل ومميزات العمل لديها .

 توفر جوجل لموظفيها جهازاً لتخفيف الضغط والاجهاد ويسمونه “الكبسولة” و هذا الجهاز لا ينفذ منه اضاءة بتاتاً مما يوفر للشخص الذي بداخله جواً مناسباً لتخفيف الاجهاد و الأرق.

 داخل ممرات و طوابق شركة جوجل تجد الزلاقات و الأعمدة وهي ما يوفر الانزلاق السريع و السهل من طابق لآخر لتعطي لمستخدميها فرصة للشعور بالمتعة قليلا بين حينا و آخر هذا ناهيك عن السرعة التي توفرها تلك الزلاقات للوصول من مكان لآخر .

 لم تغب وجبة الطعام عن بال جوجل فتوفر الشركة للموظفين اختيار واسع من بين صحون طعام و وجبات مختلفة و منتوعة تقدمهت أمام موظفيها لتدع لهم الفرصة متاحة للاختيار حسب أذواق كل منهم آخذة بعين الاعتبار تقديم الطعام المفيد و الصحي لهم.

 أما المكاتب في جوجل فهي عالم آخر حيث يتوفر لكل موظف مكان مناسب للعمل و شاشتان كبيرتان لتقلل الاجهاد و التركيز المتعب لعضلة العين في الشاشات الصغيرة.

 تهتم جوجل كذلك لمستوى الثقافة والتعليم التي يمتلكها موظفيها و لتحفيزهم على التعلم المستمر توفر جوجل سبورات موجودة في كل مكان داخل نطاق العمل لتتيح الفرصة أمام الموظفين للتعلم و التثقيف بشكل مريح وسهل .

جوجل تهتم بموظفيها حتى في أوقات راحتهم حيث توفر صالات خاصة لهم يوجد فيها العديد من طاولات البلياردو و ألعاب الفيديو و البيبي فوت وغيرها من الألعاب ، هذا و توفر أيضا حجرة خاصة لأخذ قسط من الراحة و النوم فيها في جو هادىء تماما و حولهم أحواض السمك و المناظر الطبيعية الخلابة، و اذا أردت الجلوس مع الاخريت فعليك بحجرات التجمعات في جوجل التي يتجمع فيها الموظفين منتظرين ساعات العمل المحددة و حولهم المكتبات التي تحوي كتبا متنوعة عن البرمجة و غيرها.

 توفر جوجل كذلك دعما تقنيا لموظفيها حيث في مكان ما توجد غرف خاصة يضع فيها الموظف جهازه منتظرا صيانته أثناء تناوله بعض المشروبات أو ربما سيذهب الى الوحدات الخاصة بالتدليك و الاهتمام بالصحة البدنية.

• أما عن الاتصال و التواصل مع الأهل و الاصدقاء فقد وفرت جوجل لموظفيها حجرة خاصة للاتصال و التواصل مع الأهل في الشؤون الخاصة وتحتوي هذه الحجر على أجهزة متخصصة هذه الأغراض ، كما تقدم        المشروبات و المأكولات الخفيفة.

ولو تحدثنا طويلا لن نصل لحجم الرفاهية التي توفرها جوجل لموظفيها من سباحة الى حلاقة و من عمل و حتى النوم .

عن الكاتب

Sho3a3 Group

مجموعة شبابية تقوم على ادخال التكنولوجيا في مختلف انظمة الحياة سواء كان تعليمياً ام اجتماعياً ام ثقافياً عن طريق الاستفادة من خبرات اعضائها في مجالات التصميم والبرمجة وتحليل النظم التي تهدف إلى النهوض بأنظمة جديدة تحسن من نوعية الحياة بشكل عام واكساب المجتمع ثقافة علمية وتكنولوجية تساهم في تعلمهم الذاتي وتعميق روح الابداع والابتكار .