مقالات

كيف يتعامل الكمبيوتر مع الأحرف والأرقام ؟

20120522122247-1
بواسطة خالد محمد

الحاسوب هو عصب العصر و عاموده الفقري حيث تنصب جميع مهامنا حاليا في التعامل مع هذا الجهاز بصورة أو بأخرى ، فإذا لا بد لنا أن نفهم كيف تتعامل هذه الآلة العبقرية مع مدخلات المستخدم البسيطة الى حد ما ! و كيف تسير عملياته الداخلية! أتهضم هي الأرقام و الحروف و تعطينا النتائج هكذا ببساطة!

ام أنها تنجز آلاف العمليات تحت دقائق بسيطة من الانتظار ! بلى هي تنجز آلاف من العمليات في لحظات و ثوان و قد يسوء للحال أحيانا لتحتاج دقائق لتتم عملياتها على أكمل وجه. فإذا هي سلسلة من التحويلات من معطيات نظام الى مخرجات آخر ، حيث أن كيفية تعامل الحاسوب مع الأرقام و الأحرف التي ندركها نحن تختلف عما قد يعتقده البعض فهي خوارزمية مرتبة لتتحويل من نظام لآخر ، فهذا الحاسوب الصغير يتعامل مع كل حرف او رقم او اشارة او رمز بصورة مختلفة ، فيعطي لكل ضغطة زر اشارة لبواباته الرقمية التي يحتوي جسده الداخلي عليها فتعمل تلك الاشارة على بدأ تسار الدارة الكهربائية تلك او توقفها و لكل رقم او حرف منها دارة خاصة فالحاسوب هو ميكانيكا من الدارات الكهربائية و بواباتها الرقمية .

و يعطي هذا الجهاز كل رمز او حرف او رقم عنوان خاص يعمل على اساسه بطباعة الحرف المطلوب و هكذا تتكون الجمل من تكدس الحروف بجانب بعضعها بعضا . و أنظمة التعامل التي يعمل على اساسها هذا الجهاز عديدة منها النظام الثنائي و هو الأساس و يعمل هذا النظام فقط بالرقمين الواحد و الصفر و يقوم بتحويل كل ما يتم ادخاله الى عنوان يقتصر على الرقمين هذين فقط ، و هناك أيضا النظام الثماني الذي يعمل على اساس العدد 8 و النظام السادس عشر الذي يعمل كما يدل اسمه على اساس العدد 16 و النظام العشري و هو الأقرب بينهم للغة الانسان و يعمل على الاساس 10 .

و كما ذكرنا بأن هذا الجهاز يعطي عنوان لكل رقم او حرف فقد تم الاتفاق دوليا على نظام عددي يعطى ليمثل كل حرف او ربما رمز و هو نظام ال ASCII CODE حيث يعتبر شيفرة متعارفة بين الدول لدلالات الأحرف في البرمجة و ما الى ذلك . فمثلا يعطي للحرف A الرقم 65 و للحرف a الرقم 97 و قس على ذلك زائدا عددا واحدا لكل رقم حتى تصل لحرف ال Z .

 

*صورة توضح الرموز والأحرف الانجليزية مقابلها الأرقام التي يتعامل معها الكمبيوتر 

ascii-93c823e7009f26b0

عن الكاتب

خالد محمد

خالد محمد يوسف 19 عام طالب جامعي مبرمج ومهتم بلغة الجافا وكل ما يخص الأندرويد / مصمم و ممنتج جرافيكي لبرامج عالية المستوى مهتم ايضاً في مجال التقنية بشكل عام منشأ للموقع الالكتروني و المجموعة من بدايتها و أحد أعضاء المجموعة و القائمين عليها .