أخبار

“جوجل” تدخل عالم الطاقة الشمسية بمشروعها الجديد ..

pg0

تعتزم جوجل في مشروع جديد تعمل على تطويره شراء ألواح الطَاقة الشمسية لتزويد منزلك بالطاقة بدلاً من الطاقة الكهربائية الحالية.حيث أطلقت جوجل على المشروع اسم “مشروع فتحة السقف” الذي يستخدم خرائط جوجل لتحديد سقف  الطاقة الشمسية المحتملة أو التي يجب تزويدها بالطاقة . انه مشروع سهل لكنه ذكي حيث يستخدم صور أقمار صناعية عالية الدقة لتزويد المصدر بها و اتمام عملية التزويد بطريقة صحيحة ،و عن الآلية التي تعمل بها جوجل فهي تقوم بحساب مساحة السقف لتحدد كمية الطاقة التي يحتاجها منزلكو لتقم بدورها بتزودك بها ،كما و ستزود جوجل أيضاً تقديراً مناسباً لكمية الأشعة الشمسية التي تكون متاحة في سقف منزلك خلال العام، معتمدة على الظلَ الواقع من الاشجار و المباني المجاورة ، فضلا عن الطقس و  الجهة التي يقع عليها السقف غربية كانت أم شرقية.

gp1

و أما عن الخدمات الاضافية التي يقدمها هذا المشروع فإنك تستطيع أيضاً ادخال فواتير الكهرباء الخاصة بك لضبط نتائجك أكثر ، لأن هذه المعلومات ستتم اضافتها لاحقاً         للمعلومات التي تم حسابها وذلك لحساب المبلغ الذي تستطيع توفيره اعتماداً على عامل الطاقة الشمسية. هذه طريقة ذكية لاقناع الناس الذين لا يستخدمون الطاقة الشمسية لاستخدامها كبديل للكهرباء و بتكلفة أقل .

gp2

لتجرب الأداة هذه  ما عليك سوى ادخال عنوانك في الموقع الالكتروني الخاص بالمشروع ،ليتم اعتماده من قبل المشروع كمحطة يجب تزويدها بالطاقة عند الحاجة .

 هذا المشروع يعمل حالياً في بعض ولايات أمريكا من مثل  “سان فرانسسيسكو” ، لكنه سيتوسع ليغطي المناطق الأخرى خلال الأشهر القادمة.

 

عن الكاتب

رناد مجدلاوية

طالبة تكنولوجيا معلومات الأعمال في الجامعة الأردنية ، أحد أعضاء مجموعة شعاع والقائمين عليها .