أخبار مقالات

تايزن “Tizen” .. نظام تشغيل جديد ينافس أندرويد !!

samsung-intel-tizen.6.headimg_tizen
بواسطة Rawan Mansour

وسط الصراع مابين الأنظمة Android , IOS ,Windows Phone , وُلد نظام جديد مفتوح المصدر نتاج التعاون ما بين العظيمتين إنتل وسامسونج بالإضافة إلى لينكس , ويعمل على الأجهزة الذكية والحواسب اللوحية والتلفزيونات .

كما ويوفر هذا النظام بيئة مرنة وتفاعلية لمطوري التطبيقات ويسمح لهم باستخدام تقنيات الويب الحديثة وأهمها HTML5 لكتابة التطبيقات الخاصة بهذا النظام .

يرجع أصل هذا النظام والتعاون المشترك ما بين شركة إنتل وسامسونج , إلى عام 2011 عندما قامت شركة إنتل بالتخلي عن مشروع MeeGo الذي عقدته مع شركة نوكيا , حيث كان الاسم الخاص بنظام التايزن آنذاك LiMo  , وفي عام  2012 وبعد فسخ العقد مع شركة نوكيا تم تغيير اسم مؤسسة LiMo الى مؤسسة تايزن “Tizen Association ” ليتم تطوير النظام وتواجده في السوق التكنولوجي .

ومن الجدير بالذكر بأن شركة سامسونج بدأت بالتسويق لنظامها الجديد ليأخذ الأنظار ويحقق النجاح المرجو منه   , حيث ذكرت تقارير تفيد ان كلاً من سامسونج وانتل عقدا اتفاق مع شركة Toyota و Jaguar إضافة إلى شركة Land Rover لجعل نظام Tizen OS يدير أنظمة الترفيه في السيارات القادمة من هذه الشركات الرائدة في صناعة السيارات..!

ومن الشائع ذكره بأن النظام الجديد “Tizen OS”  يضم واجهة تجمع ما بين الاندرويد بسلاستها والوندوزفون برقيها وتميزها , كما يحتوي على جزء تعدد المهام في سامسونج الذى يسمح باستغلال الشاشة فى أكثر من تطبيق فى آن واحد وطورته ليشمـل حوالى 6 عمليات فى ذات اللحظة !

samsung-s-tizen-store-can-now-be-accessed-in-182-countriestizen-2.3-3

إذاً باختصار .. نظام تايزن  ..هو ” مزيج ” بين مزايا أندرويد فى المرونة و التصميم .. و يندوزفون فى الواجهة ..و جودة وسرعة IOS  فى التحديث .

وأخيرا , كشفت سامسونج  عن أولى هواتفها العاملة بنظام تايزن  و هو الهاتف Samsung Z1 و يعتبر اول هاتف في العالم يعمل بنظام تايزن ،و ما زالت  سامسونج تطور نظام تايزن  الخاص بها  المبني على نظام لينكس و تسعى لمنافسة نظام اندرويد بهذا النظام الجديد.

Samsung-Z1_Tizen

و “لكن” بعد تحقيق سامسونج أرباح قياسية من الاندرويد هل تسعى سامسونج للقضاء على الاندرويد بنظامها الجديد ؟!!

 

عن الكاتب

Rawan Mansour

روان منصور طالبة جامعية مهتمة بتصميم المواقع وشبكات الحاسوب ,,احد محررين مجموعة شعاع