أخبار

بعد طول إنتظار .. الكشف عن AMD Radeon R9 390X

AMD-Radeon-R9-295X2-fan-680

amd-radeon-r9-390x

ها نحن مع الصور الاولى للبطاقة المنتظرة بشدة من قبل مستخدمي بطاقات AMD وحتى من قبل محبي البطاقات الرسومية من الفئة العليا. بطاقة AMD الجديدة سوف تحمل أسم Radeon R9 390X وهي تستخدم بشكل مؤكد نواة Fiji الأحدث من AMD وهي النواة الاولى في العالم التي تتضمن ذاكرة HBM بنفس قالب المعالج الرسومي. هذه البطاقة سوف يتم طرحها بإصدارين ولقد تأكد الأمر اليوم. إصدار سوف يكون بتبريد مائي احترافي ويحمل أسم Radeon R9 390X WCE وبطاقة أخرى بتبريد هوائي لكنها ستكون أطول ليس بسبب PCB, بل بسبب حجم المشتت الهوائي.

ما يلفت الأن في إصدار بطاقة Radeon R9 390X WCE خاصة بعد نشر صور لها هو أنها تأتي بتصميم PCB صغير الحجم وهو يشابه بشكل كبير حجم PCB بطاقة GTX 970! السبب في ذلك يعود حتما الى قدرة AMD على تقليص حجم PCB البطاقة بسبب دمج الذاكرة بداخل قالب النواة, أي أن PCB البطاقة تحتوي فقط على المعالج الرسومي وVRM. تصميم البطاقة كما تشاهد بالصور يبدو مثير حقا, فهو يجمع بين بلوك مائي مخفي للبطاقة مع ردياتير منفصل بحجم 120x120mm. حتى الأن غير معروف طريقة عمل البلوك المائي مع البطاقة وأن كان موصول بشكل جهاز, أي أنك تستخدمه بشكل فوري كما هو الحال مع بطاقة R9 295X2, أم هناك أختلاف ما…لكني أرجح نفس الفكرة…بلوك مائي مع مضخة, والردياتير.

Radeon-R9-380X-hardware-boom.com-00

 

بما أن البطاقة تستخدم نواة Fiji بدقة تصنيع 28nm فهي تتضمن 4096 معالج تدفق و 256TUM و128ROP, وواجهة ذاكرة HBM 4096bit, بتردد 1.25GHz. كل ذلك يجعل من البطاقة وبفضل الذاكرة الثورية HBM أن تعرض لنا عرض النطاق الترددي للذاكرة ليصل الى 640GB/s. من ناحية أخرى رجحت مصادر أن حجم قالب نواة Fiji سوف يكون أكبر من نواة Hawaii. كما اعتمدت AMD بتصميم هذه البطاقة على 3 منافذ DisplayPort 1.2a ومنفذ HDMI 2.0a.

المدهش أن بعض المصادر تؤكد أن هذه البطاقة تقدم أداء مقارب جدا لبطاقة R9 295X2 مما يعني أنها أسرع حتى من بطاقة NVIDIA GTX TITAN X. رغم ذلك أفضل أن تصدر المراجعات الرسمية حتى نعرف بالضبط الأداء لهذه البطاقة, لأن بعض المصادر كما هي العادة تفضل ضخ المزيد من الملح على الأداء في كل مرة تصدر بها بطاقة رسومية جديدة :-). أخيرا من المفترض لهذه البطاقة أن تظهر ضمن فعاليات معرض Computex 2015 أي في بداية شهر يونيو.

عن الكاتب

احمد ابوربيع

أحمد أبوربيع مدون عربي يبلغ من العمر 17 عام مهتم بنقل آخر أخبار و مستجدات العالم الرقمي عموماً و التصميم الجرافيكي خصوصاً .