مقالات

انجازات عربية في الروبوت التعليمي

انجازات عربية في الروبوت التعليمي

 

ما جعلني ان اذكر مسابقة fll  وليس غيرها من المسابقات وذلك لتميز العربي في هذه المسابقة بداية دعونا نذهب الى تاريخ ظهور هذه المسابقة البداية كان عنوانها الاردن في اول بطولة محلية للمسابقة في عام 2004 انطلقت بجهود مركز اليوبيل للتميز التربوي ثم الى اطلاق الجمعية العربية للروبوت وانتشار مسابقة الروبوت في العالم العربي ثم تنظيم اول بطولة عربية للروبوت عام 2006 في الكويت وبدأ التطور وبدأت ظهور النتائج المميزة للفرق العربية في المسابقة العالمية .

التطور في مجال الروبوت جاء  من خلال ظهور المراكز التعليمية الخاصة بالروبوت التعليمي واهتمام المؤسسات الحكومية التعليمة في مجال الروبوت .

رغم قلة الدعم المادي للفرق المشاركة في المسابقة الا ان الفرق العربية حققت انجازات باهرة في المسابقة العالمية تمثلت خلال عامين 2014 و 2015 ونقف بداية  مع الفريق اللبناني

فريق Fast and Curious

هو فريق لبناني من مدارس الارز الثانوية شارك في المسابقة العالمية ثلاث مرات في عام 2014 استطاع تحقيق المركز الثاني على المستوى العام في المسابقة وزاد عندهم الحلم بتحقيق المركز الاول وهو ما استطاع تحقيقه في عام 2015 بتحقيقه المركز الاول على المستوى العام في المسابقة .

فريق Robo Ibdaa

هو امتداد لفريق lego King من الاردن شارك الفريق في المسابقة العالمية 2014 حقق جائزة الحكام للمشروع العلمي ، قام بدعم الفريق جمعية ابداع في مسابقة 2014 في عام 2015 تم عمل فريق جديد تحت اسم Robo ibdaa  تابع لجمعية ابداع حقق نتائج مذهلة في المسابقة العالمية 2015  اهم الجوائز جائزة افضل مدرب في المسابقة والمركز الاول في القيم الاساسية  بالاضافة الى الفوز في اخر رجل صامد يحث استطاع الصمود الى اخر مرحلة من تصفيات الروبوت وحقق الفوز على اقوى الفرق العالمية، احتاج قليل من الحظ ليكون ضمن الكبار الثلاثة في المستوى العام للمسابقة  .

فريق Robo stars

فريق اردني من مدارس الملك عبدالله للتميز حقق نتائج رائعة في المسابقة العالمية 2015 وكانت اول مشاركة له في المسابقة العالمية وكان ضمن افضل 12 فريق في التحدي ورشح لجائزة التصميم .

انجازات عربية جاءت نتيجة للعمل و الاجتهاد رغم  موارد مالية ضعيفة ، ظهور قوي في المسابقة العالمية ، خير من مثل العرب هم اتو ليس للمشاركة بل للتنافس ، واعطاء صورة حضارية عن مجتمعنا العربي.

تتويج فريق روبو ابداع بالفوز التصفيات الروبوت

لحظة اعلان الفريق اللبناني fast and curious بالفوز بالمسابقة العالمية

 

 

عن الكاتب

محمد أبو فارس

محمد وائل ابوفارس طالب جامعي يدرس هندسة كيماوية مهتهم في مجال التكنولوجيا وتطوير المواقع بالاضافة الى اني مختص في مجال الروبوت التعليمي شاركت في مسابقة fll للروبوت في عدة نسخ من 2008- 2015 في مسابقات محلية وعربية وعالمية (كعضو بالفريق ومدرب ).. احد مؤسسي مجموعة شعاع