مقالات

القيم الاساسية من وجهة حكم عالمي في المسابقة العالمية Fll

القيم الاساسية من وجهة حكم عالمي  في المسابقة العالمية Fll

مرحبا اصدقائي الاعزاء
في هذا الموضوع سوف نتناول القيم الاساسية للفريق المشارك بمسابقة Fll وقد قمت بترجمة مقال خاص بأحد الحكام في المسابقة العالمية لعام 2015 world class  هو السيدة Paula Augusto Dalfré  وهي ضمن لجنة الحكم المسؤولة عن القيم الاساسية .

Paula Augusto Dalfré

الجزء الاول
” بداية سوف اوضح لكم معايير التقييم في المسابقة العالمية FLL نستطيع ان نلاحظ الاعمال المقررة بشكل صحيح من خلال الجدول :

12

معايير التقييم هي نفسها لجميع الفرق ويسعى الحكام لتقييم سلوكيات طريقة عمل الفريق .
نصائح حتى يستطيع الفريق اظهار طريقة العمل التي يعمل بها الفريق

اولاً : القراءة والاستماع بعناية لعمل الفريق : هذه الخطوة مهمة للغاية لان الفريق يحتاج ان يعرف بالضبط ما ينبغي القيام به ، وما هي الادوات التي تحتاج الى حفظ جميع المعلومات المهمة بحيث يمكن ان تحصل على المعلومات كاملة .
تلميح (بمكن اعضاء الفريق التدوين على ورقة المعلومات بسرعة والتأكد من نقلها لضمان عدم فقدان أي معلومة )

عندما تعرف ما هو القيام به فإن الخطوة التالية
التحدث مع الفريق حول الهدف من المسابقة وما هي  الخطوات اللازمة لتحقيق الهدف ، ويتحقق ذلك من خلال المحادثة التي تقرر بشكل جماعي وما هي ادوار كل عضو بالفريق .
هناك بعض الفرق بحاجة الى قادة ، ينظم القائد الاعمال الفردية والجماعية ، وهناك فرق تعمل بشكل افضل دون القادة ، الجميع مسؤول لعمل الفريق .
اختر الطريقة الافضل لتقييم الفريق عمل الفريق :
تبين للحكام ان افضل الطرق هي القدرة على اتخاذ القرارات والاعتماد على مناقشة الافكار مع الاحترام لفترة وجيزة وفي محاولة لتمثل اكبر عدد ممكن من الافكار.
بعد اتخاذ قرار بشأن ما يجب القيام به ، يجب عليهم الان معرفة ما اذا كام يقدم الجميع ادوارهم في العمل المطلوب منهم ، عضو واحد يتحدث بصوت عال عما ما سيفعله الفريق ،والتأكد من ان الجميع موافق واعطاء المجال للنقاش .

من الخطوات ذات الاهمية هو السيطرة على الوقت المحدد امام الحكام والاهتمام بالتفاصيل ، اذا كان يجب انجاز المهمة في 5 دقائق (لابد من ان تعرف كم من الوقت مضى وكم تبقى ) كم عدد اعضاء الفريق وتوزيع المهام و افضل عضو للمهمة
نصيحة (يمكنك استخدام ساعة توقيت او ما شابه للحفاظ على الوقت ولا تضيع الشيء المهم وابحث عن الوقت المناسب)

سيكون لديك افضل صورة لفريقك :

مهما كانت المهمة الموكلة للفريق يجب ان تفعل ذلك بمرح وفي وقت قصير والمتعة مع زملائك ، حيث ان كل لحظة فريدة من نوعها في المسابقة ، اثناء تقييم القيم الاساسية للفريق اغتنم الفرصة بطريقة مسؤولة وممتعة بنفس الوقت والعمل جنباً الى جنب بالإضافة الى كل ما هو مقبول .”

الجزء الثاني :

“في هذا الموضوع  يمكن للفرق الحصول على نتائج جيدة على نحو متزايد في المسابقة .
في الجزء الاول ركزت على بعض الاهداف مثل السيطرة على الوقت والتنظيم والمرح اثناء الاداء والان دعونا نفكر في نقاط اخرى من القيم الاساسية .

الاحترام المتبادل بين اعضاء الفريق :
بعض الفرق تتعامل الاعضاء فيما بينها بشكل وقح لبعضهم البعض مثل الصراخ ودفع وسحب الاشياء دون لطف وباختصار لكونها غير محترفة . مما يبرر الاندفاع لتمرير رسالة سلبية للفريق ، الاحترام يجب ان يأتي منكم والامر متروك لكم ايضا ، فرص احترام الاخرين بالالتزام والاعتراف(عامل الاخرين بالطريقة التي ترغب ان تعامل بها )  .
الاستماع والنظر في اراء الفريق :

النظر للأفكار لكل اعضاء الفريق ، رأيت مرات عديدة فرق يقرر فيها اثنين او ثلاثة من اعضاء الفريق ما يجب القيام به دون ادنى تقدير لمساهمات الاعضاء الاخرين .
العمل هو عنوان التعامل بدقة وتقدير لمساهمات الاعضاء والنقاش في تصدير ما يجب لاتخاذ خطوات لحل المشكلة .

اخيرا نحتاج الى هوية واضحة للفريق

الرجال ، المنتقمون ، فريق X  امثلة على الفرق الشهيرة في الافلام ، يمكنك سرد بعض خصائص المحددة لهوية كل من هذه الفرق ، وما الذي يجعل هذه الفرق فريدة من نوعها ؟ (مثلا لا محاكمة لأعضاء الفريق)”.

هذا المقال قمت بترجمته من اللغة البرتغالية الى العربية بالاعتماد على مترجمات الانترنت ، ربما هناك بعض الاخطاء اللغوية وغيره لكنه نتاج لقيمة كبيرة من المعلومات … بالنهاية اتوجه بالشكر  للسيدة Paula Augusto Dalfré على سماح لي بنشر هذا الموضوع من مدونتها الخاصة

عن الكاتب

محمد أبو فارس

محمد وائل ابوفارس طالب جامعي يدرس هندسة كيماوية مهتهم في مجال التكنولوجيا وتطوير المواقع بالاضافة الى اني مختص في مجال الروبوت التعليمي شاركت في مسابقة fll للروبوت في عدة نسخ من 2008- 2015 في مسابقات محلية وعربية وعالمية (كعضو بالفريق ومدرب ).. احد مؤسسي مجموعة شعاع