مقالات

الفرق بين مسابقة Fll و WRO

555

ان من اكثر الاشياء التي تساعد على التعليم هو ايجاد منافسة بين الطلاب فيما تعلموه لذلك ظهرت المسابقات التعليمة وبعضها تقام على مستوى مدينة او دولة او تكون عالمية عندما نتكلم على fll و wro بكل بساطة نتحدث عن الروبوت التعليمي
بداية لماذا اخترنا هاتين البطولتين لانهم الاكثر انتشارا في العالم العربي …

333

fll   وهي اختصار (وهي اختصار لـ First Lego League) التي يتم تنظيمها سنوياً بإشراف كل من شركة First الأمريكية

وشركة Lego. تَهدف بطولة FLL لإقامة نشاط تنافسي كبير بين الطلاب  من عمر 9 وحتى 16 سنة.

يشارك في هذه االبطولة اكثر من 80 دولة حول العالم ويكون نظام البطولة على تقام مسابقة المحلية في كل بلد مشارك في FIRST والحاصلين على مراكز الاولى تتأهل الى المسابقة العالمية في الولايات المتحدة .
نظام المسابقة يتم كل سنة طرح موضوع من اللجنة المنظمة للمسابقة مثلا العام الحالي (مسار النفايات) ثم يتم تقسيم المسابقة الى اربع اجزاء الاول تحدي الروبوت تقوم الفرق المشاركة  بانجاز المهمات المطلوبة خلال دقيقتين ونصف والثاني البرمجة والتصميم وهي متعلقة بالربوت الذي يقوم بالتحدي المطلوب والجزء الثالث القيم الاساسية وهي تحاكي عمل الفريق وطريقة عملهم بالاضافة الى الجزء الاخير وهو المشروع يقوم الطلبة باعداد مشروع علمي حول موضوع المسابقة .
تابع مقال مسابقة Fll

بالنسبة لبطولة WRO (وهي اختصار لـ World Robotic Olympiad)، فهي المسابقة الأحدث لبطولات الروبوتيكس، وهي تهتم أكثر بالقدرات التصميمية والبرمجية للفرق المشاركة، ويمكن القول أن التحديات والمهام في بطولة WRO أصعب من نظيرتها في بطولة FLL.

يتم أيضاً في بطولة WRO استخدام المعدات والقطع من شركة Lego بشكل حصري، إلا أن الفرق هنا هو السماح باستخدام حساسات ومحركات أكثر لتنفيذ التصميم المطلوب

تتميز بطولة WRO بالمجال العمري الأوسع للمشاركة من بطولة FLL، فهي تضم الأطفال واليافعين والشباب من عمر 9 حتى 19 سنة، ويتم تقسيم المشاركين لـ 3 فئات عمرية: الفئة الابتدائية Elementary وهي من عمر 9 حتى 13. الفئة الإعدادية Junior High من أعمار 13 وحتى 15. الفئة الثانوية High School وهي من أعمار 16 وحتى 19 سنة.

بالإضافة للفئات العمرية السابقة (والتي تدعى الفئة النظامية) هنالك الفئة الجامعية (التي يسمح خلالها باستخدام معدات أكثر تعقيداً مثل TeTrix) وهناك فئة كرة القدم والفئة المفتوحة، وبالتالي نلاحظ أن المسابقات والتحديات في بطولة WRO أوسع وأكثر شمولية من بطولة FLL. فلكل فئة عمرية مسابقة خاصة بها.
لكن هناك مسابقات اخرى first يتم توزيع الاعمار لطلاب بداية Jr.fll وهي خاصة بالأعمار 6-12  وFll  وهي للاعمار 9-16 و ftc وهي للاعمار 16-19 وهنا يمكن استخدام انواع اخرى من الروبوت واخيرا مرحلة الجامعات وتسمى FRC

يوجد قيد إضافي في بطولة WRO غير موجود في بطولة FLL، وهو يتعلق بتصميم وبرمجة الروبوتات، حيث يتوجب على كل فريق بناء وبرمجة الروبوت الخاص بهم في مكان المسابقة

نقاط التشابه بين البطولتين:

1- كلا البطولتين تختار شعاراً وهدفاً للبطولة، يتم من خلاله تسليط الضوء على فكرة علمية هامة، من أجل إيصالها للأطفال واليافعين المشاركين، حيث يتم اختيار التحديات والمسابقات كافةً من وحي هذه الفكرة.

2- كلا البطولتين تستخدمان قطع ومعدات شركة Lego بشقها التعليمي، وخصوصاً Mindstorms NXT 2.0 و Mindstorms EV3.

3- في كلا البطولتين، تكون المنافسة على شكل بطولات محلية (خاصة بكل دولة) يتأهل عبرها الفائزين للمشاركة بالبطولة العالمية (التي يتم تحديد مكانها مسبقاً).

4- تهدف كلا البطولتين لتنمية القدرات الإبداعية والابتكارية وروح الفريق والتعاون لدى الأطفال واليافعين، وتقديم الأفكار العلمية والتقنية لهم بصورةٍ ممتعة ومسلية على شكل منافسة شريفة بين فرقٍ مختلفة.

نتمنى أن تكون هذه المقدمة قد قدمت المعلومات اللازمة بالنسبة لكم، خصوصاً فيما يتعلق بالفرق بين بطولتي FLL وWRO.

للمزيد من المعلومات : موقع fll الرسمي /www.firstlegoleague.org
موقع wro الرسمي www.wroboto.org

المراجع خاصة بهذا المقال : موقع www.4electron.com

عن الكاتب

محمد أبو فارس

محمد وائل ابوفارس طالب جامعي يدرس هندسة كيماوية مهتهم في مجال التكنولوجيا وتطوير المواقع بالاضافة الى اني مختص في مجال الروبوت التعليمي شاركت في مسابقة fll للروبوت في عدة نسخ من 2008- 2015 في مسابقات محلية وعربية وعالمية (كعضو بالفريق ومدرب ).. احد مؤسسي مجموعة شعاع