مقالات

الفرق بين الهاكر والكراكر

hackarandcraker
بواسطة خالد محمد

نعم يا سادة هناك فرق بين الهاكر والكراكر ، وكل واحد منهم مُتقّن عمل مختلف عن الأخر  فكلامها كالموجب والسالب لا ينجذبان لبعضهما ، ولكن الأثنين لا تقل خطورتهم على شبكة الانترنت فالجميع يحسب لهم الف حساب ، اسمحوا لي ان اقول عنهم  ” ثعالب الإنترنت ” ، بدايتاً الهاكر و الكراكر ليست عقولهم غريبة او يأتيهم الإلهام لعمل ما يفعلوه ، انما الأمر هو تعلمهم للغات برمجة تفتح لهم مجال كبير و واسع امام شبكة الانترت .
ما هو الهاكر ؟ 

بأبسط تعريف الهاكر يشبه ” عارضي الأزياء ” ، هو من يقوم بتخريب المواقع واضافة بعض لمساته عليها ليتباها امام الجميع بما فعله ويثبت انه قادر على عمل أي شيء يخطر بباله ، لكن ليس كما تظن فهذه العملية صعبة وهذا السبب يعود في قدرته على الإختفاء وعدم اظهار نفسه على شبكة الإنترنت خلال عملية الإختراق ، وهناك قانون فوقه يحاسبه على كل فعل يقوم به .

خلاف لما قلته سابقاً فهناك هاكر اخلاقي فهو خبير بانظمة الشبكات وانظمة التشغيل . . . الخ ، يتم توظيفه في شركة تمتلك موقع X ليعمل على كشف ثغرات الموقع وترقيعها ، سوف نتكلم في مقال آخر يجمع كل انواع الهاكر .

 

ما هو الكراكر ؟

من أسمه هو الذي يقوم بعمل “كراك” وفك تشفير للبرامج المدفوعة وتوزيعها على المستخدمين ، وبرأيي هذا النوع هو أخظر على الشركات من الهاكر ، فالشركات تقوم على حماية برامجها قدر المستطاع لكن بدون فائدة ، فكلما تقدم الأمن والحماية تقدمت معها ادوات الأختراق .

سوف اضرب مثال بسيط برنامج الفوتوشوب سعره 999 دولا ، فهذا المبلغ قليل بالنسبة لبرنامج ضخم ولا يستغني عنه أي مصمم ، وايضاً فهو سعر مرتفع جدأ بالنسبة للمستخدمين العاديين ، لكن بكل بساطة يأتي الكراكر ويقوم بتحليل وفك البرنامج ليخرج بباتش او كراك ليصبح البرنامج كأنك قمت بشراءه .

لو هذه العملية لم تكن موجودة فسوف يضطر بعض المستخدمين لشراء البرنامج و من ثم زيادة ارباح الشركة اضعاف مضاعفة ولهذا السبب قلت عنه أخطر من الهاكر .

 

في النهاية عندما تلعب لعبة وتستخدم فيها أداة لإختراقها  لا تقل لي انا الذي أخترقت اللعبة ، فصاحب الأداة سبقك مئة سنة ضوئية ووضع بين يديك هذه الأداة .

عن الكاتب

خالد محمد

خالد محمد يوسف 19 عام طالب جامعي مبرمج ومهتم بلغة الجافا وكل ما يخص الأندرويد / مصمم و ممنتج جرافيكي لبرامج عالية المستوى مهتم ايضاً في مجال التقنية بشكل عام منشأ للموقع الالكتروني و المجموعة من بدايتها و أحد أعضاء المجموعة و القائمين عليها .