لغة البرمجة ++C

الدرس السادس عشر – المصفوفات Arrays (الجزء الأول)

المصفوفة Arrays  هي تركيبة من البيانات يتم إنشائها بشكل برمجي في الحاسوب ، يمكنها تخزين العديد من العناصر من نفس النوع و كل عنصر يحمل قيمة ، يتم حجز مساحة من الذاكرة لتحمل قيمة و مكان كل عنصر بشكل متسلسل ، المصفوفة لها سعة ثابتة و لا تتغير خلال وقت التنفيذ لهذا يجب تحديد سعة المصفوفة (Array) خلال وقت البرمجة.  كل عنصر من المصفوفة له حجم خاص به و حسب نوع المصفوفة ، السعة الكلية للمصفوفة عبارة عن حجم العنصر مضروب في عدد العناصر .

كل عنصر من المصفوفة يمثل متغير مستقل بذاته ، فيمكن أن يخزن قيمة أو يسترجعها بواسطة استخدام المؤشر العددي (index) المقابلة لموقع ذلك العنصر. قيمة المؤشر الأول في المصفوفة يكون صفراً في لغة سي بلس بلس . العنصر الأول من المصفوفة يتم الإشارة إليه بصفر (“0”) . وفقا لذلك، فإن اي عنصر من المصفوفة يمكن الوصول إلى قيمته بإنقاص 1 من رقم ترتيبه فمثلاً لو اردنا الوصول إلى العنصر الاخير من المصفوفة ننقص واحد من عدد العناصر ، مثال : مصفوفة من 5 عناصر لو اردنا الوصول للعنصر الأول فالفهرس او المؤشر للوصول يكون (صفراُ) والمؤشر على العنصر الاخير يكون (5-1 = 4) وهكذا .

في هذا الدرس سوف ندرس المصفوفة (Array)  احادية الابعاد (1D) وسنتعرف على شكلها (syntax) وسنقوم بإنشاء مصفوفة وتخزين القيم بها واستخدامها مع جملة التكرار for وسنقوم بحل مجموعة من الاسئلة باستخدام المصفوفات ، تابع لتتعرف على المصفوفات اكثر .

الملخص النظري

عن دورة اساسيات ++C

اول دورة تحمل في طياتها المادة التعليمية التي تدرس في جامعة البلقاء التطبيقية والجامعات الاردنية الاخرى والتي من خلال دروسها سنتعرف على ( المتغيرات ، جملة الادخال وجملة الاخراج ، المتغيرات ، انواع البيانات ، الجمل الشرطية (If , else , switch ) ، جمل التكرار (For,while , do…while) ، المصفوفات (arrays :1D,2D) ، الوظائف ( User-Defined Functions , built in function : math.h and string ) ، انواع المتغيرات ) ، كما وتحتوي هذه الدورة على تطبيقات (اسئلة) ستجدها داخل الدرس وبصيغة PDF .

معلومات التواصل مع المحاضر

يمكنك الاستفسار عن اي سؤال او ملاحظة معي شخصياً عن طريق : 

  البريد الألكتروني : a.abufares@sho3a3.net

  رابط حسابي على الفيس بوك : https://www.facebook.com/a.abufares2020

 رابط صفحة مجموعة شعاع على الفيس بوك : https://www.facebook.com/sho3a3group

من اعداد : مجموعة شعاع و تقديم : أحمد أبو فارس

عن الكاتب

أحمد أبو فارس

احمد ابو فارس طالب جامعي يدرس علم الحاسوب في جامعة البلقاء التطبيقية مهتم في عالم التكنولوجيا , مبرمج يجيد العمل على عدة لغات , محترف تصميم ومونتاج ، وأحد اعضاء مجموعة شعاع والقائمين عليها.