البرمجة الموجهة للكائنات

الدرس الرابع والعشرون – Generic Methods

لو أردنا إنشاء Method تقوم على عكس قيم متغيرين Swap فبهذه الحالة سنقوم بإنشاء وظيفة تأخذ متغيرين ولكن ما هو نوعهما ؟ فبهذه الحالة سنقوم بإنشاء overloading methods كل وظيفة تأخذ نوع محدد من البيانات ، هذا الحل سيؤدي إلى زيادة الاسطر وعدد الوظائف ولكن مع استخدام ما يسمى Generic Methods يمكننا إنشاء وظيفة واحدة فقط تحمل أكثر من نوع من البيانات وذلك يتم عند استدعاء الوظيفة فإذا اردنا ان تعمل هذه الوظيفة باستخدام النوع string  نحدد ذلك خلال عملية calling اي الاستدعاء وإذا أردنا ان تعمل باستخدام نوع int نحدد ذلك من خلال عملية calling .

Generic Methods من اهم المواضيع في Data Structures اذ يوفر على المبرمج اعادة تعريف الوظائف والهدف العام يكون Software reusability اي اعادة استخدام الأكود المكتوبة .

عن دورة البرمجة الموجهة للكائنات باستخدام لغة سي شارب

عبارة عن نمط برمجة متقدم، وفيه يقسم البرنامج إلى وحدات تسمى الكائنات (Objects)، كل كائن عبارة عن حزمة من البيانات (المتغيرات والثوابت) والدوال ووحدات التنظيم وواجهات الاستخدام. ويتم بناء البرنامج بواسطة استخدام الكائنات وربطها مع بعضها البعض وواجهة البرنامج الخارجية باستخدام هيكلية البرنامج وواجهات الاستخدام الخاصة بكل كائن.
وفي هذه الدورة سنتعلم ما يهمنا من التقنيات والادوات المتبعة في البرمجة الموجهة للكائنات ، المحتوى التعليمي الموجود داخل هذه الدورة يطابق ما يدرس في جامعة البلقاء التطبيقية .

معلومات التواصل مع المحاضر

يمكنك الاستفسار عن اي سؤال او ملاحظة معي شخصياً عن طريق : 

  البريد الألكتروني : a.abufares@sho3a3.net

  رابط حسابي على الفيس بوك : https://www.facebook.com/a.abufares2020

 رابط صفحة مجموعة شعاع على الفيس بوك : https://www.facebook.com/sho3a3group

من اعداد : مجموعة شعاع و تقديم : أحمد أبو فارس   

عن الكاتب

أحمد أبو فارس

احمد ابو فارس طالب جامعي يدرس علم الحاسوب في جامعة البلقاء التطبيقية مهتم في عالم التكنولوجيا , مبرمج يجيد العمل على عدة لغات , محترف تصميم ومونتاج ، وأحد اعضاء مجموعة شعاع والقائمين عليها.