البرمجة الموجهة للكائنات

الدرس الرابع – الوظائف Methods

الوظائف (Method) هي عبارة عن مجموعة من الجمل داخل وحدة واحدة تنفذ معاً عند استدعائها في نقطة محددة من البرنامج ، جاءت الحاجة الى الوظائف (Method) وذلك لتنظيم الكود البرمجي والابتعاد عن تكرار الكود فبدلاً من تكراره يمكنك تعريفه داخل وظيفة واستخدامها بعدد ما شئت وفي حال اردت تعديل هذه الوظيفة يمكنك تعديلها مرة واحدة ليتم تعديلها عند كل استدعاء .

البرامج الحقيقية التي نكتبها تتجاوز مئات او حتى الآف الاسطر البرمجية وعندما نقول ان البرنامج يحتوي بصفحته الرئيسية مئات الاسطر يصعب على المبرمج تنظيم وادارة الكود البرمجي الذي كتبه فبعد الخبرة في كتابة البرامج دعت الحاجة إلى انشاء طريقة تسهل على المبرمج ادارة وتنظيم الكود البرمجي وهنا ظهر مفهوم الوظائف (Method) ونقصد بها تقسيم البرنامج إلى وحدات او اجزاء فبدلاً من ان نكتب البرنامج في الوظيفة الرئيسية (Main) نستطيع كتابة كل جزء في صندوق خاص به ومن ثم نقوم باستدعائه في الوظيفة الرئيسية التي يبدأ منها التنفيذ فعند تقسيم المهام إلى اجزاء (Method) يصبح تنظيم وادارة هذا الكود اسهل وافضل بل يمكننا معالجة الاخطاء بسرعة قياساً وذلك بالرجوع الى الوظيفة المسؤولة عن تنفيذ الامر الذي اظهر الخطأ .

في هذا الدرس سنعيد شرح ما سبق لنا شرحه في دورة اساسيات البرمجة باستخدام لغة سي بلس بلس وسنقوم بمراجعة ما يهمنا في البرمجة الموجهة للكائنات اذ ان الوظائف جزء من الفئات Class الجديد في البرمجة الموجهة للكائنات ما يسمى بـ Access Modifier وهو امكانية الوصول إلى هذه الوظائف عن طريق اضافة كلمات محجوزة عن تعريف هذه الوظائف Method .

 

 

لتحميل الشرح

عن دورة البرمجة الموجهة للكائنات باستخدام لغة سي شارب

عبارة عن نمط برمجة متقدم، وفيه يقسم البرنامج إلى وحدات تسمى الكائنات (Objects)، كل كائن عبارة عن حزمة من البيانات (المتغيرات والثوابت) والدوال ووحدات التنظيم وواجهات الاستخدام. ويتم بناء البرنامج بواسطة استخدام الكائنات وربطها مع بعضها البعض وواجهة البرنامج الخارجية باستخدام هيكلية البرنامج وواجهات الاستخدام الخاصة بكل كائن.
وفي هذه الدورة سنتعلم ما يهمنا من التقنيات والادوات المتبعة في البرمجة الموجهة للكائنات ، المحتوى التعليمي الموجود داخل هذه الدورة يطابق ما يدرس في جامعة البلقاء التطبيقية .

معلومات التواصل مع المحاضر

يمكنك الاستفسار عن اي سؤال او ملاحظة معي شخصياً عن طريق : 

  البريد الألكتروني :a.abufares@sho3a3.net

  رابط حسابي على الفيس بوك : https://www.facebook.com/a.abufares2020

 رابط صفحة مجموعة شعاع على الفيس بوك : https://www.facebook.com/sho3a3group

من اعداد : مجموعة شعاع و تقديم : أحمد أبو فارس   

عن الكاتب

أحمد أبو فارس

احمد ابو فارس طالب جامعي يدرس علم الحاسوب في جامعة البلقاء التطبيقية مهتم في عالم التكنولوجيا , مبرمج يجيد العمل على عدة لغات , محترف تصميم ومونتاج ، وأحد مؤسسي مجموعة شعاع والقائمين عليها.

  • Abdulelah Alrehaili

    الطريقة الاخيرة لم تضبط معي والتي هي static void odd()