البرمجة الموجهة للكائنات

الدرس الثاني والعشرون – تعدد الأشكال Polymorphism

تعدد الاشكال Polymorphism  له أكثر من شكل وتكلمنا سابقاً عن موضوعين يعدان من تعدد الاشكال  Polymorphism وهما زيادة التحمل overloading و تعدد التعريف overriding اما في هذا الدرس سوف نركز على مفهوم تعدد الاشكال Polymorphism بصورة اكبر وسنأخذ شكلين من تعدد الاشكال Polymorphism وهما حجز مكان من نوع الفئة الأب Parent Class وان تحتوي على كائن من الفئة الأبن Child-Class هذا الشيء يعد من الامثلة على تعدد الاشكال Polymorphism فنحن نقوم بإنشاء شكل من الفئة الأب Parent Class والشكل الاخير من تعدد الاشكال Polymorphism هو ارسال كائن من الوظيفة الأبن child-Class إلى وظيفة تحتوي على بارميتر من نوع الفئة الأب Parent Class وبهذه الطريقة يمكننا الوصول إلى خصائص ووظائف الفئة ، يعد موضوع تعدد الاشكال Polymorphism من اهم المواضيع في البرمجة الموجهة للكائنات اذ يعد الركيزة الثالثة في البرمجة الموجهة للكائنات .

هذا الدرس قد يكون دقيق لذلك اعرني انتباهك لكي تفهم المقصود بتعدد الاشكال .

لتحميل الشرح

للتحميل

عن دورة البرمجة الموجهة للكائنات باستخدام لغة سي شارب

عبارة عن نمط برمجة متقدم، وفيه يقسم البرنامج إلى وحدات تسمى الكائنات (Objects)، كل كائن عبارة عن حزمة من البيانات (المتغيرات والثوابت) والدوال ووحدات التنظيم وواجهات الاستخدام. ويتم بناء البرنامج بواسطة استخدام الكائنات وربطها مع بعضها البعض وواجهة البرنامج الخارجية باستخدام هيكلية البرنامج وواجهات الاستخدام الخاصة بكل كائن.
وفي هذه الدورة سنتعلم ما يهمنا من التقنيات والادوات المتبعة في البرمجة الموجهة للكائنات ، المحتوى التعليمي الموجود داخل هذه الدورة يطابق ما يدرس في جامعة البلقاء التطبيقية .

معلومات التواصل مع المحاضر

يمكنك الاستفسار عن اي سؤال او ملاحظة معي شخصياً عن طريق : 

  البريد الألكتروني : a.abufares@sho3a3.net

  رابط حسابي على الفيس بوك : https://www.facebook.com/a.abufares2020

 رابط صفحة مجموعة شعاع على الفيس بوك : https://www.facebook.com/sho3a3group

من اعداد : مجموعة شعاع و تقديم : أحمد أبو فارس   

عن الكاتب

أحمد أبو فارس

احمد ابو فارس طالب جامعي يدرس علم الحاسوب في جامعة البلقاء التطبيقية مهتم في عالم التكنولوجيا , مبرمج يجيد العمل على عدة لغات , محترف تصميم ومونتاج ، وأحد مؤسسي مجموعة شعاع والقائمين عليها.

  • ماهذه الروعة.

  • بالتوفيق ياأخي ..كان معك أيوب من المغرب مراسل البرمجة ..الى اللقاء.