البرمجة الموجهة للكائنات

الدرس الثاني عشر – وظائف الرياضيات Math

جميع لغات البرمجة توفر مكتبة خاصة تحتوي على وظائف الرياضيات مثل ( القوة ، الجذر ، اقرب رقم صحيح أكبر ، أقرب رقم صحيح أصغر … ) جميع الوظائف الموجودة داخل كلاس Math معرفة على انها static اي يمكن الوصول اليها عن طريق اسم الكلاس Math وتحتوي العديد من الوظائف الرياضية ولكن سنكتفي بشرح جزء صغير منها فالهدف من هذا الدرس التعامل مع الوظائف والمتغيرات المعرفة على انها static ، ولا بد من الاشارة الى اننا لا نستطيع انشاء كائن من الفئة Math والسبب في ذلك لان هذا الكلاس معرف على انه static وفي هذه الحالة يجب ان تكون جميع محتوياته static ولا يمكن انشاء كائن من هذا الكلاس . وسنقوم بشرح ما يلي :

  PI , E , Abs , Sqrt , Floor , Ceiling , Pow , Min , Max

mathMethods

لتحميل الشرح

عن دورة البرمجة الموجهة للكائنات باستخدام لغة سي شارب

عبارة عن نمط برمجة متقدم، وفيه يقسم البرنامج إلى وحدات تسمى الكائنات (Objects)، كل كائن عبارة عن حزمة من البيانات (المتغيرات والثوابت) والدوال ووحدات التنظيم وواجهات الاستخدام. ويتم بناء البرنامج بواسطة استخدام الكائنات وربطها مع بعضها البعض وواجهة البرنامج الخارجية باستخدام هيكلية البرنامج وواجهات الاستخدام الخاصة بكل كائن.
وفي هذه الدورة سنتعلم ما يهمنا من التقنيات والادوات المتبعة في البرمجة الموجهة للكائنات ، المحتوى التعليمي الموجود داخل هذه الدورة يطابق ما يدرس في جامعة البلقاء التطبيقية .

معلومات التواصل مع المحاضر

يمكنك الاستفسار عن اي سؤال او ملاحظة معي شخصياً عن طريق : 

  البريد الألكتروني : a.abufares@sho3a3.net

  رابط حسابي على الفيس بوك : https://www.facebook.com/a.abufares2020

 رابط صفحة مجموعة شعاع على الفيس بوك : https://www.facebook.com/sho3a3group

من اعداد : مجموعة شعاع و تقديم : أحمد أبو فارس   

عن الكاتب

أحمد أبو فارس

احمد ابو فارس طالب جامعي يدرس علم الحاسوب في جامعة البلقاء التطبيقية مهتم في عالم التكنولوجيا , مبرمج يجيد العمل على عدة لغات , محترف تصميم ومونتاج ، وأحد اعضاء مجموعة شعاع والقائمين عليها.