البرمجة الموجهة للكائنات

الدرس الثامن – الخصائص ( Property Methods ( getter and setter

عند تعريف Data Members  على انها private فبهذه الحالة لن نستطيع الوصول اليها خارج الفئة class الموجودة بها وهذا ما يسمى بالتغليف (Encapsulation) اي اخفاء البيانات وعدم السماح للمستخدم بتغيير قيمها او الوصول اليها بشكل مفاجئ الا عن طريق واجهة يتم تحديدها عن طريق ما بسمى بـ getter and setter .

في هذا الدرس سنتعلم انشاء ما يمسى بـ property methods  او getter and setter وذلك للوصول إلى Data Members المعرفة على انها private وسنتعلم كيفية انشائها واستخدامها ، في لغة سي شارب تختلف وظائف الخصاص getter and setter نوعاً ما عن لغات البرمجة الاخرى فقد وفرت لغة سي شارب شكلاً جديد لأنشاء هذه الخصائص .

لتحميل الشرح

عن دورة البرمجة الموجهة للكائنات باستخدام لغة سي شارب

عبارة عن نمط برمجة متقدم، وفيه يقسم البرنامج إلى وحدات تسمى الكائنات (Objects)، كل كائن عبارة عن حزمة من البيانات (المتغيرات والثوابت) والدوال ووحدات التنظيم وواجهات الاستخدام. ويتم بناء البرنامج بواسطة استخدام الكائنات وربطها مع بعضها البعض وواجهة البرنامج الخارجية باستخدام هيكلية البرنامج وواجهات الاستخدام الخاصة بكل كائن.
وفي هذه الدورة سنتعلم ما يهمنا من التقنيات والادوات المتبعة في البرمجة الموجهة للكائنات ، المحتوى التعليمي الموجود داخل هذه الدورة يطابق ما يدرس في جامعة البلقاء التطبيقية .

معلومات التواصل مع المحاضر

يمكنك الاستفسار عن اي سؤال او ملاحظة معي شخصياً عن طريق : 

  البريد الألكتروني : a.abufares@sho3a3.net

  رابط حسابي على الفيس بوك : https://www.facebook.com/a.abufares2020

 رابط صفحة مجموعة شعاع على الفيس بوك : https://www.facebook.com/sho3a3group

من اعداد : مجموعة شعاع و تقديم : أحمد أبو فارس   

عن الكاتب

أحمد أبو فارس

احمد ابو فارس طالب جامعي يدرس علم الحاسوب في جامعة البلقاء التطبيقية مهتم في عالم التكنولوجيا , مبرمج يجيد العمل على عدة لغات , محترف تصميم ومونتاج ، وأحد اعضاء مجموعة شعاع والقائمين عليها.