مقالات

البرمجة الموجهة للكائنات – بداية لا بد منها

object

قبل الحديث عن مفهوم البرمجة الموجهة للكائنات لا بد من الحديث عن تطور لغات البرمجة ووصولها إلى التقدم الذي نشاهده اليوم فما كان من المتوقع من حاسوب لا يفهم إلى لغة ثنائية ذات ومضات كهربائية (ON,OFF) او (0,1) ليصل إلى الة تفاعيلة مع المستخدم وحتى مع المبرمج او المطور فبعد ظهور اللغات عالية المستوى بدأ توجه مصممي لغات البرمجة إلى انشاء طرق اكثر تنظيماً وسرعة ومن هنا انطلق مفهوم ” البرمجة الموجهة للكائنات ”

التسمية : 

قد تختلف التسمية في تركيبها نوعاً ما ، اليك اسماء تدل على ذات المضمون والمعنى وحتى الهدف :

1- البرمجة الموجهة للكائنات

2- برمجة كائنية التوجه

3- برمجة شيئية المنحنى او كائنية المنحنى

وفي اللغة الانجليزية تسمى ” Object-oriented programming ” وتختصر بـ “OOP”

ما هي البرمجة الموجهة للكائنات : 

عبارة عن نمط برمجة متقدم، وفيه يقسم البرنامج إلى وحدات تسمى الكائنات (Objects)، كل كائن عبارة عن حزمة من البيانات (المتغيرات والثوابت) والدوال ووحدات التنظيم وواجهات الاستخدام. ويتم بناء البرنامج بواسطة استخدام الكائنات وربطها مع بعضها البعض وواجهة البرنامج الخارجية باستخدام هيكلية البرنامج وواجهات الاستخدام الخاصة بكل كائن.

اللغات التي تتوفر على البرمجة الموجهة للكائنات : 

1- سي بلس بلس  (++C)

2- سي شارب (#C)

3- جافا (JAVA)

4- PHP

5- فيجول بيسك (Visual BASIC)

مفاهيم اساسية لتعلم البرمجة الموجهة للكائنات :

الفئة (Class) : الوحدة الرئيسية لبناء الـكائن (Object) بمعنى أنه يتم تكوين أكثر من كائن على أساس نموذج البناء الأساسي وهو (Class), ويمكن تشبيه الكلاس بالقالب الذي يقوم بتشكيل الكائن ويمكن بعد ذلك استخدام هذا الكائن لأي غرض مطلوب.

الكائن : كل شيء عبارة عن كائن وهي اساس هيكلة برمجة الحاسوب الكائنية وهو عبارة عن نسخة من الكلاس

الملخص :

كل شيء عبارة عن كائن وكل كائن يتكون من :

1- خصائص Attributes

2- افعال Action , Method

مثال : عندما تقوم بانشاء مستند فانت تقوم بتجهيز نسخة اصلية للمستند (كلاس) ومن ثم تقوم بنسخ نسخة منه (كائن)

مثال : الانسان هو (كلاس) وأحمد هو (كائن)

ملاحظة : نحن نقوم بإنشاء الكلاس ولا نقوم بإستخدام محتوياته مباشرة وانما نقوم بأخذ نسخة منه ونقوم بإستخدام النسخة وليس الكلاس ( النسخة الاصلية )

مثال على الكلاس والكائن : 

السيارة :

تكلمنا سابقاً ان كل شيء عبارة عن كائن وكل كائن يتكون من خصائص وافعال فما هي خصائص السيارة :

خصائص السيارة كثيرة منها : (اللون ، الشركة المصنعة ، و الموديل…)

افعال او وظائف السيارة ومنها : (التحرك إلى الامام ، التحرك إلى الخلف ، الدوران إلى اليمين ، الدوران إلى اليسار ، التوقف …)

لنخلص ما تكلمنا به سابقأ ونقوم بتحويل هذا الكلام إلى كود برمجي بلغة (سي شارب) .

546546

ملاحظات مهمة : 

1- لا يتم استخدام خصائص الكلاس وافعاله الى بانشاء نسخة من هذا الكلاس ( مثل النسخ الاصلية من المستندات )

2- اذا قمنا بإدخال  الخصائص فنحن نقوم بإدخال الخصائص للكائن وليس للكلاس

3- تستخدم الكلمة المحجوزة (Class) لانشاء كلاس جديد

4- لنسخ كائن من كلاس نقوم بكتابة اسم الكلاس ثم اسم الكائن الذي نريده ثم إشارة (=) ثم الكلمة المحجوزة (new) وثم اسم الكلاس اي قم بعمل نسخة جديدة من الكلاس الذي اسمه (….)

ملاحظة على لغة البرمجة سي شارب : 

الاحرف الكبيرة والصغيرة مهمة في لغة سي شارب لذا يجب التقيد بكتابة اسم الكلمة المحجوزة بشكل صحيح يعني لو اردنا انشاء كلاس وكتبنا (class) لن يتعرف الكومبايلر على انك تقصد انشاء كلاس جديد لان الكلمة المحجوزة هي (Class) وليس (class)  وهي لغة سهلة التعلم

عن الكاتب

أحمد أبو فارس

احمد ابو فارس طالب جامعي يدرس علم الحاسوب في جامعة البلقاء التطبيقية مهتم في عالم التكنولوجيا , مبرمج يجيد العمل على عدة لغات , محترف تصميم ومونتاج ، وأحد اعضاء مجموعة شعاع والقائمين عليها.